وزير التربية والتعليم يعلن لأول مرة في تاريخ مصر إلغاء الثانوية العامة .. وهذا هو النظام الجديد





أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أن النظام الجديد للثانوية العامة سيشهد إلغاء الشعبتين العلمية والأدبية، ولن يكون فيه "درس خصوصي".

وقال إن إصلاح نظام التعليم في مصر بحاجة إلى وقت طويل للقضاء على المنظومة التقليدية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تشهد المنظومة التعليمية طفرة كبيرة خلال عام 2030.

وأضاف شوقي، خلال برنامج "هنا العاصمة"، المذاع على قناة "سي بي سي"، تقديم لميس الحديدي، أنه يحلم بتطبيق نظام التعليم الجديد في سبتمبر 2018، لافتًا إلى أن منظومة إصلاح التعليم سوف تبدأ بمرحلة الحضانة والابتدائي إلى أن تصل إلى الثانوية العامة، مشددًا على أن إعادة بناء الشخصية للإنسان يجب أن تبدأ منذ الصغر.

وأوضح أن التعليم في العالم هدفه التعلم وليس الحصول على أكبر عدد من الدرجات في امتحانات المواد وهذا ما تطلع وزارة التعليم إلى تحقيقه في مصر.


وشدد الوزير على أن نظام الثانوية العامة الجديد يعتمد على المجموع التراكمي لـ 3 سنوات وإلغاء العلمي والأدبي، مشيرا إلى أن النظام الجديد يهدف إلى إلغاء الضغط العصبي على الطالب.

وقال إن طريقة القياس الجديدة في نظام الثانوية العامة ستخلق جيلًا أكثر فهمًا وثقافة وعلمًا، وذلك من خلال عقد مقابلات شخصية مع الطلاب وإجراء امتحانات إلكترونية وتقييم الطالب من خلال بعض الأنشطة والقدرات، مشيرا إلى أنه سيتم تغيير نظام القبول بالجامعات طبقًا للنظام الجديد.

إلغاء الدروس الخصوصية
وبشأن الدروس الخصوصية قال طارق شوقي، إن خطة الوزارة تستهدف استخدام التكنولوجيا في المناهج وتدريب المعلمين على أسلوب جديد للتدريس يعتمد على البحث وليس الحفظ والتلقين.

وأكد أن النظام الجديد للثانوية العامة يقضي على الدروس الخصوصية، مضيفا: "لو نظام الثانوية العامة الجديد فيه درس خصوصي واحد هلغيه".

وقال إن وزارة التعليم تحاول جاهدة البحث على نظام جديد خاص بالتقييم، لافتًا إلى أنه سيتم تغيير طريقة القياس التي تعتمد على الامتحانات فقط لتشمل إجراء مقابلات شخصية وامتحانات إلكترونية وتقييم الطالب من خلال بعض الأنشطة من خلال معلمين خارج المدرسة.

وزير التربية والتعليم يعلن لأول مرة في تاريخ مصر إلغاء الثانوية العامة .. وهذا هو النظام الجديد Reviewed by أخبار مصر on 5:45 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.