لأول مرة 11 معلومة في غاية الخطورة عن "جزر نهر النيل" التي طلب "السيسي" تطهيرها‎ .. اخطرها رقم 7




تتميز جزر نهر النيل بأهميتها الكبرى في التنوع البيولوجي، وأنها أرض نباتية وحيوانية فريدة، فضلاً عن فوائدها الاقتصادية الكبيرة، واحتوائها على  جُزر البحر الأحمر، في جنوب مدينة الغردقة، التي أصبحت محمية طبيعية، ناهيك عن جزيرة "سوقطرة" التي تعد منجم طبيعي للتنوع البيولوجي.

وشدد الرئيس على أهمية مواصلة عمليات إزالة التعديات بالجزر الواقعة داخل النيل وعدم تركها لتكون بؤر عشوائية، وإعطاء إشارة البدء للمسئولين لتطهيرها من كافة المحالفات عليها، موجهاً بأهمية توفير مساكن بديلة للقاطنين فيها.

1-جزر نهر النيل، هي جزر يبلغ عددها 114 جزيرة، وتمتد على طول المجرى الرئيسي لنهر النيل.

2-  بلغ المساحة الكلية لجزر نهر النيل حوالى 37,150 فدان بما يعادل 55 كم2 .

3-  تنتشر هذه الجزر في السودان (النيل الأبيض) وتمتد على مجرى النيل في مصر حيث تنتشر في 16 محافظة من محافظات مصر هي: (أسوان - قنا - سوهاج - أسيوط - المنيا - بنى سويف - الجيزة - القاهرة - القليوبية - المنوفية - الغربية - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط).


4- سمى محميات جزر نهر النيل، وتمد على طول المجرى الرئيسي للنهر من أسوان حتى قناطر الدلتا 95 جزيرة بمساحة حوالى 32,500 فدان، كما يوجد في فرع رشيد 30 جزيرة بمساحة 3400 فدان وفى فرع دمياط 19 جزيرة بمساحة 1250 فدان.

5- تعتبر جُزُر النيل هي مسارات لـ 120 نوعاً من الطيور المهاجرة.

6-  كما تمثّل أمكنة لتوالد كثير من أنواع الأسماك. واعتبرت أن أي تلوث يطاولها يهدد التنوّع البيولوجي السمكي في النيل.

7- هناك نباتات مهمة في تلك الجُزُر مثل أشجار التوت والجميز والنبق، لها فوائد اقتصادية كبيرة. إذ يستخدم التوت مادة ملوّنة في العقاقير وأدوية الأطفال وصناعة الحرير. كما تمثّل أوراق التوت مصدراً غذائيّاً للحيوانات. ويملك شجر الجميّز فوائد اقتصادية وطبية كبيرة، وكذلك شجر النبق الذي اهتمت به إسبانيا وعملت على جعل النبق الصغير في حجم التفاح وقيمته الغذائيّة، فضلاً عن إمكان تخزينه من دون حاجة إلى ثلاجات. هناك 320 نوعاً من النباتات البرية على جُزُر النيل.

8- ومن بين تلك الجزر العديدة نذكر: فيلة، والساحل، وجزيرة طما، والشورانية، وجزيرة محروس، والدهب، وساي، والروضة، وسهيل، والزمالك، والرحمانية، وتوتي.

9-  لها أهمية كبيرة في التنوع البيولوجي، و المحمّات الطبيعية من بين تلك الجزُر (144 محمية) هي أراض تنضوي تحت "اتفاقيّة رامسار للأراضي الرطبة"، لأنها تقع في مسار هجرة الطيور.

10-  وفيها مصادر نباتية وحيوانية فريدة، كما يتهدد الانقراض الكثير من تلك المصادر.

11-  نشأت نسبة كبيرة من هذه الجزر بعد بناء السد العالى فى أسوان.

لأول مرة 11 معلومة في غاية الخطورة عن "جزر نهر النيل" التي طلب "السيسي" تطهيرها‎ .. اخطرها رقم 7 Reviewed by اخبار اليوم من مصر on الجمعة, يونيو 09, 2017 Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.