صدمة .. 5 دول كبري تدعم قطر ضد مصر ودول الخليج






رغم قرار عشر دول بقطع علاقاتها الدبلوماسية وأخرى بتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر لدعمها وتمويلها للإرهابيين، إلا أنه توجد دول تدعمها لأسباب مختلفة.. ترصد "فيتو" 5 دول تدعم قطر في أزمتها ضد مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

إيران
تستغل إيران رغبة الدولة الصغيرة قطر في فرض نفوذها وتمردها على السعودية، في منافسة المملكة على القيادة في الشرق الأوسط. وأكد العديد من المحللين آخرهم البريطاني "أندرو ماكليود" الذي أبرز تمويل طهران لثورة 25 يناير في مصر بمساعدة قطر لصعود جماعة الإخوان إلى الحكم والتخلص من النظام في مصر المعارض للثورة الإسلامية عام 1979. 

الكويت
تضطر قطر الحفاظ على علاقاتها مع إيران بسبب ثروة الغاز، إذ تشترك الدوحة وطهران في حقل عملاق للغاز يقع تحت مياه الخليج، كما أن الكويت، والتي تحاول حاليا قيادة وساطة لحل الأزمة، تتشارك جزءا من احتياطياتها النفطية مع إيران أيضا.


ألمانيا 
الدولة الأوروبية ترفض محاصرة العرب لقطر، قائلةً إن الدوحة شريك إستراتيجي في مجال مكافحة الإرهاب.
وقال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الجمعة: "قطع العلاقات وفرض الحصار أمور مرفوضة وغير مقبولة"، مضيفا أن هذا الأمر ستكون له تأثيرات على ألمانيا.
ومن أهم أسباب دعم ألمانيا لقطر، هو أن الأخيرة من أهم زبائنها. وعام 2016، أكدت تقارير صحفية أن صادرات الأسلحة الألمانية ارتفعت بشكل كبير خلال عام 2015، مشيرة إلى أن قطر تعد أبرز مستورديها، لافتة إلى استيرادها "دبابات ومدافع هاوتزر مع ذخيرة وسيارات حراسة" بقيمة 1.6 مليار يورو.

روسيا
فضلا عن تحالف روسيا وإيران ضد الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، إلا أن روسيا تدعم قطر لاستثمارات الأخيرة بها على شكل عقارات وأسهم ومشاريع في مجال الطرق والطاقة.
واستثمر صندوق الثروة السيادية الضخم في الدولة أكثر من 30 مليار دولار في الأسهم ومليارات أخرى في أصول مختلفة. وتأسس الصندوق، الذي أطلق عليه اسم جهاز قطر للاستثمار، في 2005 بهدف تنمية الأموال التي جنتها الدولة من الموارد الطبيعية فيها.
وعلى سبيل المثال، تستثمر شركة "بريميوم كونستراكشن" القطرية ببناء مجمع فندقي كبير في شبه جزيرة القرم الروسية بقيمة 100 مليون دولار، كما أن جهاز قطر للاستثمار دفع 239 مليون يورو مقابل 24.99% من أسهم الشركة المشغلة لمطار "بولكوفو" الواقع في سانت بطرسبورج بشمال روسيا.

تركيا
لتركيا قاعدة عسكرية في قطر منذ عام 2016، والتي من المُقرر أن تستضيف في نهاية المطاف نحو 600 عسكري، وأقامت الدولتان القاعدة المشتركة لمواجهة التهديدات المشتركة من القاعدة إلى تنظيم "داعش" وإيران.
وقبل القاعدة، تدعم قيادة تركيا جماعة الإخوان التي تحتضنها قطر وبالتالي فهي تدافع عن المشروع الإسلام السياسي الواحد لمنطقة الشرق الأوسط. 

صدمة .. 5 دول كبري تدعم قطر ضد مصر ودول الخليج Reviewed by أخبار مصر on 7:38 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.