دبابة القتال الرئيسية الفتاكة القاتلة الروسية في حوزة الجيش المصري





في تطور جديد واتباعا لسياسة جيشنا العظيم في تنويع مصادر السلاح (اللي مفيش جيش في العالم بيمتلك تنويع مصادر سلاح زي الجيش المصري :) ) ، وامتلاك الافضل من حيث الاسلحة المتعددة والمختلفة مثل المقاتلات والمروحيات الهجومية ودبابات وغواصات وقطع بحرية وحاملات طائرات سواء من المعسكر الغربي (أمريكا _فرنسا_ألمانيا) أوالمعسكر الشرقي (روسيا_الصين) ، ودا لانك محتاج انك زي ماعاوز تبقي قوة اقتصادية كبيرة لازم قبلها تبقي قوة عسكرية ضاربة ومخيفة (مفيش دوله عظمي الا وهي عسكريا متفوقة) لأن من لايمتلك قوته لايمتلك حريته ( خير مثال #قطر :) ) وان شاء الله ستصبح مصر الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا المُشغّلة لدبابتي القتال الرئيستين الأمريكية M1A1 Abrams والروسية T-90MS، ويأتي ذلك في إطار الزيادة القوية الأخيرة بالشق التسليحي الروسي لدى القوات المسلحة المصرية بعد صفقات مقاتلات MiG-35 متعددة المهام ومروحيات Ka-52 Alligator الهجومية ومنظومات S-300VM (Antey-2500) للدفاع الجوي بعيد المدى وBuk-M2 للدفاع الجوي متوسط المدى وTor-M2 للدفاع الجوي قصير المدى ولنش الصواريخ الهجومي P-32 Molniya ورادار الإنذار المبكر والمسح الجوي Protivnik-GE، وغيرها الكثير من الصفقات التي لم يعلن عنها الطرفان أو ما تنتظر التوقيع والإعلان مُستقبلا.


تعالو بقي ندخل في قلب الموضوع ...فيه صفقة قوية ومميزة.. #مصر بتتعاقدعلى دبابات القتال الرئيسية في الجيش الروسي T-90MS دا بجانب ان فيه كلام انه هيتم نقل خط انتاج الدبابة لمصر ( فاكرين بوتين لما اتكلم عن توطين التكنولوجيا) وتمرير تكنولوجيا التصنيع المشترك ودي بالنسبه ليا الأهم في الموضوع ، بس تعالوا نشوف الدبابة الفتاكة T-90MS هتقدم ايه لسلاح المدرعات المصري ؟

1) ماهي الدبابة T-90MS وماهي قدراتها ؟
- لمعرفة كل حاجه عن الدبابة ، فيه فيديو ليها وتقرير مفصل عنها في الرابط ده : :
https://goo.gl/2zZu5G

2) ايه هي تفاصيل العقد المصري ؟
- لحد دلوقتي لا توجد تفاصيل أكثر من ان مصادر روسية تحدّثت عن صفقة بين الجنبين المصري والروسي لتوريد عدد 400 - 500 دبابة T-90MS لصالح الجيش المصري، وان العقد يتضمن نقل التكنولوجيا للإنتاج المشترك والتجميع محليا، ولكن لم يتم الإعلان حتى الآن بشكل رسمي عن العقد من أي مسئول عسكري روسي، وهو نفس الامر الذي حدث مع صفقات S-300VM والميج والكاموف المصرية ، التي كانت بدايتها بأخبار غير رسمية ثم تطوّرت إلى تصريحات مباشرة ورسمية من المسؤولين الروس، لتظهر التفاصيل تباعا. وده عموما الأسلوب الروسي المعروف في صفقات السلاح


3) لماذا الـ T-90MS وليس الـ T-14 Armata ؟

- الأرماتا لم تدخل حيز الإنتاج الكمي ولا الخدمة الرسمية لدى الجيش الروسي حتى الآن، لأنها مازالت قيد التجارب والتطوير، ومازال أمامها وقت ليس بالقليل حتى ظهور نسختها الرسمية النهائية، خاصة وأن الروس يخططون لتنصيب مدفع عيار 152 عليها بدلا من المدفع عيار 125 مم ، بخلاف ترقيات باقي أنظمتها.

أما الـT-90MS فهي جاهزة ومبنية على منصة الدبابة T-90 وتفادت الكثير من عيوبها في في النسخ السابقة، وتمت تجربتها في عدة دول شرق أوسطية لمدة عامين وأشهرها الكويت المعروفة بمناخها الصحراوي القاس.

4) مالذي ستقدمه الدبابة T-90MS للجيش المصري ؟

- الدبابة ليست بديلا للـM1A1 التي تُعتبر دبابة القتال الرئيسية للفرق المُدرّعة وفرقة مُشاة بالجيش المصري، بعدد 1130 دبابة مُتضمنة الدفعة التي يتم انتاجها حاليا بمصنع 200 الحربي، وكذلك هي ليست بديل لدبابات M60A3 التي تخدم في فرق المشاة الميكانيكية وفرقة مدرعة بالجيش المصري بعدد 1000 دبابة تقريبا... لكن طبقا للعدد المذكور في الخبر، هناك 3 مواقع رئيسية يمكن ان تخدم فيها الدبابة بالجيش المصري


5) متى يُمكن ان نرى الدبابة T-90MS في الخدمة الفعلية بالقوات المسلحة المصرية ؟

- في تقديراتنا، فإن تنفيذ عقد بهذا الحجم سيتطلب وقتا لتدريب المهندسين والفنيين والضباط المصريين للتعامل مع الدبابة الجديدة، ومع خطوط وتكنولوجيا الإنتاج نفسها، بالإضافة إلى الوقت المطلوب لإنشاء خط الإنتاج المصري ودعمه بالوحدات والورش الفنية ومعدات الدعم الفني ومعدات الفحص والاختبارات والتشغيل .. إلخ. وبناءا عليه، فإن أول إنتاج يمكن ان نراه في خلال 2 - 3 أعوام من الآن، ويمكن مع تكثيف العمل وضغط الوقت أن يكون عامين مثلا. علما بأن مصنع 200 الحربي الذي ينتج الدبابة M1A1 ودبابات النجدة الهندسية M88 وشاحنات الاوشكوش، بدأ بناؤه عام 1987 وخرجت أول دبابة من خطوط إنتاجه عام 1992، ولكن نظراً لأنه يُعد الأضخم في منطقة الشرق الأوسط، ونظراً لتعدد اختصاصاته، آخذين في الاعتبار أن تقنيات البناء آنذاك ليست بنفس التطور الحالي، يجعل من المنطقي ان يستغرق هذا الوقت في الإنشاء.


6) هل يمكن ان تكون هناك تعديلات مصرية على الدبابة ؟

- عهدنا بالقوات المسلحة في صفقاتها التسليحية، أنها دائما ما تطلب مواصفات خاصة وتعديلات عديدة على نسخها من الأسلحة، وهذ الأمر كان واضحا جليّاً في صفقات الميج والكاموف والغواصات الألمانية وكورفيتات جويند ومقاتلات الرافال ، وبالتالي، يمكننا التخمين بأن النسخة المصرية ستحوي تعديلات خاصة تتوافق مع متطلبات سلاح المدرعات المصري واحتياجاته والتهديدات الحالية والمستقبلية التي يضعها نُصب عينه في خططه القتالية.





دبابة القتال الرئيسية الفتاكة القاتلة الروسية في حوزة الجيش المصري Reviewed by أخبار مصر on 5:39 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.