مفاجأة كبري .. أولي نتائج قرار قطع مصر العلاقات مع قطر





وسط غموض مدى تأثر المصالح المصرية بقرار قطع علاقات مصر وقطر، الذي جاء ردا على ممارسات الدوحة الهادفة لزعزعة الأمن والاستقرار، والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للتخريب ونشر الفوضى، كشفت الساعات الأولى للقرار عن عواقبه وتوابعه على الدولة المصرية. 

الملاحة الجوية
أفاد باسم عبد الكريم، المستشار الإعلامي لوزارة الطيران المدني، أن الوزارة أصدرت قرارا بوقف جميع الرحلات الجوية بين مصر وقطر وغلق الأجواء أمام الطائرات المسجلة بالطيران المدني القطري سواء بالعبور أو الهبوط. 

وأوضح أن العمل بهذا القرار يبدأ اعتبارا من غد الثلاثاء في الساعة الرابعة فجرا بالتوقيت العالمي، الساعة السادسة صباحا بتوقيت القاهرة، وإلى أجل غير مسمى.



قناة السويس
اتجهت أعين خبراء الملاحة والنقل لقناة السويس بعد قرار الحكومة المصرية بقطع العلاقات مع قطر، وشدد خبراء النقل على استحالة تطبيق القرار على قناة السويس.

وأكد خبراء ومسئولو النقل أن قناة السويس تتعامل بشكل خاص، مؤكدين أن الحكومة ملتزمة بالاتفاقيات الدولية التي تجبرها على السماح لأى سفينة في العالم للعبور من القناة بما في ذلك السفن القطرية والتركية والإيرانية.

وأضاف الخبراء أنه لا يحق لمصر طبقًا للمعاهدات منع السفن إلا في 4 حالات هي الحرب المعلنة المباشرة مع مصر، والسفن التي تحوي سلاحًا غير شرعي، والسفن التي تحمل المواد المخدرة، والسفن التي تتورط في تهريب ونقل الأعضاء والإتجار في البشر.

وقال القبطان علاء سعداوى، خبير النقل الدولي، إن مصر قد تتعرض لعقوبات كبيرة حال منع السفن القطرية من المرور من القناة، خاصة أن الاتفاقيات العالمية التي تنص على عالمية الملاحة بقناة السويس تجيز للدول العالمية تشكيل فريق إدارة للقناة حال قيام مصر باعتراض أي سفينة دون وجه حق، لهذا لن تقوم مصر بهذا الفعل، وبالتالي لا بد من دراسة الأزمة بشكل جيد حتى لا تقع مصر في مشكلة دولية.

ومن هنا فإن سفن شركة قطر غاز المملوكة للشيخة موزة، والدة أمير قطر والتي تحمل اسمها ستمر بشكل طبيعى من قناة السويس لنقل الغاز القطري إلى إنجلترا.


استيراد البترول
وعن مصير التعاملات البترولية، وتأثير القرار على استيراد البترول، فالأمر غير مقلق، فليس هناك تعاقدات تجارية بين مصر وقطر في قطاع البترول بمختلف التخصصات.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ"فيتو"، أنه لم يتم استيراد الغاز القطرى على الإطلاق، حيث إن الشحنات المستوردة من الخارج من شركات أجنبية كبرى، ومن أبرزها روس وجاز بروم الروسية وفيتول وغيرها من الشركات الكندية. 

وأوضح أن قطر ليس لديها شركات بحث وتنقيب في مصر، حيث إن الموجود من دول الخليج شركة دانا غاز الإماراتية وشركة كويت انرجي، مشيرا إلى أن قطر كانت تحاول أن تستثمر بشركاتها في البحث والتنقيب أيام الرئيس المعزول محمد مرسي لكن فشل الأمر لمواقفها السياسية المعادية لمصر في ذلك الحين.


النقل
وعلي مستوى هيئة الطرق والمرافق بوزارة النقل، أكد مصدر مسئول بوزارة النقل، إن قطع العلاقات بين مصر وقطر لن يكون له أي تأثير في الاستثمارات في مجال النقل، وخاصة أن قطر ليس لها أي استثمارات في قطاعات النقل المختلفة في مصر، وبالتالي لن يؤثر قطع العلاقات معها في أي شيء.

وأوضح أن قطر لم تدخل في استثمار مباشر بقطاع الموانئ المصرية، أو في قطاعات النقل البري أو غيرها من القطاعات الاستثمارية.


مفاجأة كبري .. أولي نتائج قرار قطع مصر العلاقات مع قطر Reviewed by اخبار اليوم من مصر on الاثنين, يونيو 05, 2017 Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.