"الحكومة" تفاجئ الجميع بشأن العمل بجسر الملك سلمان وصلتة بـ"تيران وصنافير"





أصدرت الحكومة المصرية، تقريرًا بشأن اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، الذى قدمته لمجلس النواب، ردا على سؤال لماذا يتم ربط اتفاقية تبعية تيران وصنافير بجسر الملك سلمان على الرغم من التصريحات الرسمية السعودية بدوافع الجسر وعدم ربطها بتبعية الجزيرتين؟

وأوضح  التقرير الحكومي، الذي صدر اليوم الأحد، ردا على هذا السؤال ، أنه لم يكن مشروع الجسر بين مصر والسعودية وليد اللحظة الحالية او بالامر الحديث المرتبط بقضية الجزيرتين ، وقد طرحت الدراسات المبدئية للمشروع منذ عام 1988م .


وأضاف التقرير أن السنوات التالية شهدت لذلك جلسات عمل مكثفة جمعت بين المسئولين من الدولتين وكان من المقرر وضع حجر الاساس للمشروع عام 2006م ، موضحا ان عام 2012م تم الكشف عن تشكيل لجنة لدراسة احياء مشروع الجسر بين البلدين ،وكلف وزير النقل المصرى باعداد ملف عن المشروع واسباب توقفه وموقع تنفيذه وتكلفة انشاؤه ، مؤكدا ان هذا الموضوع اثير داخل البرلمان عام 2011-2012 م بعد تقديم طلب احاطة لرئيس البرلمان بشان اسباب توقف تنفيذ المشروع ..وفى عام 2013 م وضعت وزارة النقل السعودية تاريخا مبدئيا للعمل بالمشروع كان فى منتصف عام 2013م .
وأشار التقرير الى أن اسرائيل ترفض مد اى جسر بين مصر والسعودية عبر مضيف تيران او خليج العقبة نحيث تعتبرهما خرقا للفقرة الثانية من المادة الخامسة لمعاهدة السلام المصرية – الاسرائيلية .

وأكد التقرير ان فى النهاية التسليم بحقوق الدول يصب فى صالح مصر ويؤكد احترامها لقواعد القانون الدولى ويدعو الى الثقة فى قيادتها وشعبها .


"الحكومة" تفاجئ الجميع بشأن العمل بجسر الملك سلمان وصلتة بـ"تيران وصنافير" Reviewed by أخبار مصر on 12:41 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.