بالصور.. لأول مرة تعرف على أحدث المدرعات الكاشفة للعبوات الناسفة





تزايدت العمليات الإرهابية التي تستهدف مدرعات الشرطة والجيش المصري بشمال سيناء والتي تسفر عن سقوط مصابين وشهداء يوما بعد الآخر.

في السياق نفسه نشر موقع أمريكي متخصص في المعدات العسكرية مواصفات حديثة لمدرعات تستطيع رصد وتدمير جميع العبوات الناسفة التي تزرعها العناصر الإرهابية على الطرقات. 

الاسم MRAP هي اختصار MINE RESISTANT AMBUSHED PROTECTED وهي تعني عربات مخصصة لمقاومة الألغام والعبوات الناسفة والكمائن، الفكرة بدأ تطويرها في أواخر الستينيات مع حرب تحرير زيمبابوي وكانت أولى العربات leopard APC ثم تلتها جنوب إفريقيا التي كان لها السبق في التطويرات وإنتاج Buffel وهي أول مركبة مضادة للألغام يستخدمها الجيش في جنوب إفريقيا خلال الحرب.

تم استخدام Buffel أيضا باعتبارها مركبة قتال مدرعة، وأثبتت نفسها في هذا الدور تم استبدالها بعربة Mamba APC وهي لا تزال قيد الاستعمال في أماكن متفرقة من العالم.


بدأ الاهتمام الأمريكي بمثل تلك النوعية من المصفحات بعد غزو العراق في 2003 ومع تصاعد هجمات المقاومة التي كانت تتم ضد آليات الجيش الأمريكي خاصة باستهداف الهمر والمدرعات بصواريخ الـ”RPG” والألغام والعبوات الناسفة، ليبدأ مشروع إبدال العربات من نوع الهمر بأخرى من نوعية MRAP وبلغت تكلفة المشروع 17.5 مليار دولار تقريبًا. 

بعد دخول المصفحات إلى الخدمة وتعرض العديد منها للكمائن والتفجيرات في العراق وأفغانستان استطاعت تلك العربات حماية طاقمها والمحافظة على حياتهم.

ومن هنا بدأ العالم في التوجة إلي إنتاج مثل تلك العربات. فأنتجت أمريكا أكثر من 10000 عربة من هذه الأنواع، كما اتجهت العديد من الدول الي تطوير نسختها الخاصة من العربات.

تقسم المصفحات إلى ثلاث فئات من حيث الوزن والحجم تراعي جميع تكتيكات المعارك الحديثة. التصفيح مصمم على شكل V الذي يوجه قوة الانفجار للخارج بعيدًا عن الطاقم، يمكنها الصمود أمام عبوات ناسفة شديدة الانفجار وصد نيران الأسلحة الخفيفة، كما يمكن زيادة التصفيح (القفصي) لصد الهجمات بقذائف المضادة للدروع. تم تقسيم مصفحات MRAP إلى ثلاث فئات من حيث الوزن والحجم.

المدرعة Buffalo لديها ذراع مفصلية تعمل هيدروليكيا تستخدم للتعامل مع المتفجرات والعبوات الناسفة من مسافة بعيدة وآمنة، لديها كاميرات فيديو نهارية وليلية لتمكين الطاقم من استخدام الذراع في كل الأوقات. 

عدد أفراد الطاقم 2 و4 مهندسين متخصصين في إزالة الألغام، تملك نظام حماية الإطارات والتحكم في الهواء، دخلت الخدمة في عام 2003، الطول 8.2 متر. العرض 2.6 متر، ارتفاع 4 أمتار. سرعة المدرعة 105 كم في الساعة. تسير لمسافة 485 كم من دون التزود بالوقود.  





بالصور.. لأول مرة تعرف على أحدث المدرعات الكاشفة للعبوات الناسفة Reviewed by اخبار اليوم من مصر on 1:42 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.