أسعار الأدوات والأجهزة المنزلية ترتفع بعد رفع الوقود والفائدة




قال صناع وتجار، إن أسعار الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية، ارتفعت بنسب تتراوح بين 12 و25% بعد زيادة أسعار الطاقة والفائدة.

وقال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية، بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية، ارتفعت بمتوسط 12%، عقب القرارات الأخيرة المتعلقة برفع الفائدة بالبنك المركزي وزيادة أسعار الطاقة، مشيرا إلى أن الزيادة الجديدة ستطبق بالأسواق بدءا من غد الإثنين.

وأضاف هلال  ، أن قرار رفع سعر الفائدة الأخير كان مفاجأة غير متوقعة من البنك المركزي في هذا التوقيت خاصة أنه لم يمر بضعة أيام على زيادة أسعار المحروقات والكهرباء.

وأشار إلى أنه رغم إعلان شركات قطاع الأعمال زيادة الأسعار بنسبة بين 5 و7% إلا أنها رفعتها على أرض الواقع بنسبة تتجاوز 12%، حيث رفعت إحدى شركات القطاع العام لإنتاج الأدوات المنزلية سعر طقم الصيني الشعبي من 1850 جنيها إلى 2200 جنيه.


وقال محمود راغب رئيس شعبة الأدوات المنزلية باتحاد الصناعات، إن أسعار كافة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية ارتفعت بنسبة 20 و25% بالأسواق، مع زيادة أسعار تكاليف الإنتاج والنقل بعد رفع أسعار المحروقات والكهرباء.

وأضاف راغب ، أن الأسعار ارتفعت مباشرة الأسبوع الماضي عقب الإعلان عن ارتفاع أسعار الوقود، وكان من المفترض أن تكون نسبة الزيادة في حدود 10 و15% لكن عدم ضبط الأسواق أعطى الفرصة لكل تاجر في إضافة نسبة على هواه.

وأشار إلى أن تأثير قرار رفع سعر الفائدة الأخير لم يظهر بعد على أسعار الأجهزة الكهربائية، قائلا "احنا منتظرين إخطار البنوك لنا بأسعار الفائدة الجديدة وهنشوف هنعمل أيه بعد كده، واللي كان مقترض بسعر فائدة قديم هل هيدفع بنفس الأسعار القديمة ولا القائمة".

وأوضح أن تأثير ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء مباشر على تكلفة الإنتاج وأكبر من رفع أسعار الفائدة، حيث أن هناك صناعات تدخل المحروقات فيها بنسبة 50% من تكلفة الإنتاج، وتحتاج إلى كهرباء عالية وتكلفة نقل وشحن مرتفعة، وبالتالي نسبة الارتفاع في أسعار هذه المنتجات أكبر وتصل إلى 25%. "كل حاجة أسعارها بتزيد والدخول زي ما هي. الناس هتقلل شراءها وهتشتري بس الأولويات. وكذلك المصانع والشركات هتخفض إنتاجها وفي الآخر الأسعار هتكون مرتفعة برضه"، بحسب راغب.

وأشار أشرف هلال إلى أن غالبية أصحاب الشركات والمصانع لديهم قروض بنكية بسعر فائدة متغيرة، وبالتالي سيتم سداد هذه القروض بالأسعار الحالية للفائدة، وهو ما سينعكس على تكاليف الإنتاج، وفي النهاية ستمرر هذه الزيادة إلى المستهلك عبر الأسعار.

وانتقد هلال رفع المركزي أسعار الفائدة للمرة الثانية في نحو شهر ونصف، على الرغم من أن الأسعار لم تنخفض بعد القرار الأول "لو كان رفع الفائدة هيقلل التضخم كان حصل في الزيادة اللي كانت الشهر الماضي وإحنا مش فاهمين تكرار الزيادة دي ليه دلوقتي".


أسعار الأدوات والأجهزة المنزلية ترتفع بعد رفع الوقود والفائدة Reviewed by أخبار مصر on 12:37 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.