لأول مرة خبراء يحللون خطاب "السيسي" : و سر الرسائل الدبلوماسية القاسية لـ"تميم"




كلمات مؤثرة أرسلها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال خطابه أثناء تخريج  طلاب الكليات العسكرية وتكريم الأوائل، كانت تلك الكلمات بمثابة القاسية لدولة قطر خاصة وأنه سخر منها بطريقة غير مباشرة دون ذكر اسمها بل ذكر صفة تتميز بها فقط وهي عدد سكانها.

كلمات قاسية موجهة لقطر
وقال "السيسي"، خلال الخطاب: "اسمحولي أن أخرج عن النص.. الدول اللي بتتدخل في شئوننا عايزة تكسر معنويات المصريين ودا مش هيحصل.. وإحنا لما بنقول من عايزين حد يتدخل في أمورنا دا أمر شرعي".

وتابع: "يعني إنتوا عايزين تتدخلوا في شأن مصر.. دي مصر فيها 90 مليون بيأكلوا ويشربوا في يوم بأكل سنة في بعض الدول"، في إشارة منه هنا لقلة عدد سكان قطر بالمقارنة لمصر، وتابع: " عندنا لما بنفتح التقديم لشقق الإسكان بيتقدم مليون مواطن .. بعدد سكان دولة كاملة، خليك في بلدك أحسن".


وما جعل تلك الكلمات أشد قسوة هو وجود عدد من ممثلي دول المقاطعة الأربعة في الاحتفالية، حيث كان يوجد محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، كما كان يوجد ممثلي لدولتي السعودية والبحرين.

خطاب السيسي.. رسالة لـ"تميم"
الدكتور أحمد العناني، المتخصص في الشأن الدولي وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، ، أكد أن خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان موجهًا لأمير قطر تميم بن حمد، متابعًا: "الرئيس كان يريد إيصال رسالة لتميم أنه لديه مشاكل داخلية خاصة اقتصادية لذلك كان يتحدث عن إنفاق المصريين، فلابد على تميم أن يهتم بتلك المشكلات بدلًا من التدخل في شئون الدول الآخرى".

وأضاف المتخصص في الشأن الدولي ، أن خطاب "السيسي" كان في الصميم لقطر وتميم، خاصة كلمات الرئيس عبدالفتاح السيسي المؤثرة فيه حول عدم قدرة تميم على الإنفاق على دولة بحجم مصر ومواردها.

وعن تدشين القاعدة العسكرية في حضور ممثلي الدول المقاطعة، يقول "العناني" إن ذلك أفضل رد حول أن سياسة دول الإمارات والبحرين والسعودية ومصر لن تتغير ضد قطر مدامت تستمر في نهجها الداعم للإرهاب، كما يؤكد على استمرار التحالف بينهم خاصة بعد خطاب "تميم" الأخير الذي استقوى به بالغرب وإيران صراحة.

سر الأسلوب غير المباشر لـ"السيسي"
الدكتور رفعت لقوشة، المفكر السياسي والاستاذ بجامعة الاسكندرية، أكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استخدم الأسلوب الغير المباشر في إرسال رسائله لقطر و"تميم"، لأن أي رسالة مباشرة قد يصاحبها مشاحنات فيما بعد، ولكن الأسلوب الغير مباشر يسمح بإرسال الرسالة وكذلك تفادي المشاحنات التي قد تنتج عنها.

وعن تقيمه للأسلوب الذي استخدمه "السيسي" في الخطاب، يقول المفكر السياسي، في تصريحات خاصة لـ"الفجر"، أن أسلوب السيسي دبلوماسي ويعد نقطة إيجابية في الخطاب وليست سلبية.

وحول استخدام الاسلوب القاسي ضد الدول التي تتدخل في شئون مصر، يضيف "لقوشة" أن ذلك الخطاب القاسي لقطر يرجع إلى أن هناك قضايا خلافية بين الدولتين تستدعي إلى استخدام بعض أساليب المخاطبة في الحوار مثل الأسلوب القاسي، بحل تلك الخلافات ينتهي ذلك الأسلوب.

لأول مرة خبراء يحللون خطاب "السيسي" : و سر الرسائل الدبلوماسية القاسية لـ"تميم" Reviewed by أخبار مصر on 7:13 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.