مفاجأة مدوية .. الحكومة تعلن خفض الدولار إلى 4 جنيهات في هذا الموعد




قال عبد المجيد ابوضيف، الخبير والمحلل المصرفى، إن حديث طارق عامر ، محافظ البنك المركزى، – والذى اعتبره (عامر) على سبيل الدعابة – بإمكانية وصول الدولار إلى 4 جنيهات، هو أمر يمكن تحقيقه خلال 3 سنوات من الآن، لافتًا إلى أن ذلك يتماشى مع خطط الدولة لزيادة الاستثمار ورفع قيمة الاحتياطى النقدى للبلاد.

وأكد “ابو ضيف” أن هناك مستهدفات لا يمكن الإفصاح عنها مثل سعر الصرف، لأنه سيعكس تدخل من الدولة، وهو ما يهدم فكرة تحرير سعر الصرف، قائلًا:” مستهدف الوصول بالسعر إلى 4 جنيهات موجود بالفعل”.

وأشار “ابو ضيف” أن سعر صرف الدولار يتراجع فى الوقت الراهن بشكل تدريجى، ومن المتوقع أن يسجل بنهاية العام المالى الجارى نحو 15.5 جنيهًا كنتيجة مباشرة لتحسن ايرادات الدولة من النقد الأجنبى.


وذكر الخبير المصرفى أن ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبى بشكل مطرد والتوقع بأن يزيد على 10 مليارات دولار خلال العام المالى الجارى، مع ارتفاع حجم انتاج مصر من النفط لاسيما الغاز، والتحرك إيجابيًا تجاه التنقيب عن الذهب، وكذا دخول استثمارات كبيرة غير مباشرة فى أذون الخزانة والبورصة، كل ذلك يشير إلى أن الاحتياطى النقدى فى طريقه للارتفاع، مؤكدًا أنه قد يصل إلى مستوى 70 مليار دولار بنهاية 2020.

وأكد “ابوضيف” أنه لا شىء مستحيل، فقد قفز الدولار فى سنوات سابقة إلى 7 جنيهات ثم ارتد إلى 4 جنيهات مرة أخرى، مشيرًا إلى أن تحرير سعر الصرف قضى على السوق السوداء للعملة وعزز من تدفقات النقد الأجنبى للبلاد من كل المصادر، وعلى رأسها التصدير والاستثمار الأجنبى المباشر وغير المباشر.

وتوقع “ابوضيف” أن تقوم وكالات التصنيف الائتمانى فى الفترة المقبلة بتحسين النظرة المستقبلية للاقتصاد المصرى، مؤكدًا أنه فى حالة استمرار التحسن فى تدفقات النقد الأجنبى فإن مصر ستتمكن من تخفيض الدين الخارجى الذى ارتفع إلى 73.9 مليار دولار.

مفاجأة مدوية .. الحكومة تعلن خفض الدولار إلى 4 جنيهات في هذا الموعد Reviewed by أخبار مصر on 12:24 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.