لأول مرة في مصر .. بالفيديو "الكبسولة" أول وسيلة مواصلات أسرع من الطيارة .. ورد عاجل من الجيش المصري





ابتكر طلاب كلية الهندسة جامعة القاهرة، وسيلة مواصلات جديدة "هايبرلوب"، عبارة عن تصميم كبسولة تم إطلاقها داخل أنبوب مفرغ من الهواء بسرعة فائقة لتذليل الزمن المستغرق لقطع المسافات الطويلة، والتي تساعد على توفير الطاقة والوقت عن طريق الارتفاع 3 مم عن الأرض.

 وقال الطالب هشام حسن محمد، بالفرقة الثالثة هندسة طيران جامعة القاهرة، إنه بدأ الابتكار منذ عام ونصف بفكرة القيام بمشروع تخرج مختلف عن المشاريع التقليدية التي تنتشر في الجامعة، وذلك عن طريق وسيلة مواصلات تساعد على الانتقال بين المحافظات في وقت قصير.

وأضاف حسن لـ"مصراوي"، أن "هايبرلوب" تكنولوجيا بدأت في أمريكا من أكثر من عام، وهي وسيلة مواصلات جديدة، سوف توفر وقت وطاقة خاصةً أنه أسرع بكثير من المواصلات العادية، عن طريق الطاقة الكهرومغنطسية.

وأوضح حسن، مخترع الـ"هايبرلوب"، أنه ومجموعة من الطلاب قرروا تنفيذ المشروع، خاصةً وأن تصنيع مثل هذه الوسيلة يجعل البحث العلمي يقفز خطوة للأمام، حيث لم تُعرف مصر بتصنيع مثل تلك وسائل المواصلات، والذي يثبت أن العقول المصرية قادرة على العمل والعطاء.


 ولفت طالب هندسة طيران جامعة القاهرة، إلى أنه يحلم بأن يستطيع أن يصل بالابتكار إلى العالمية، مضيفًا أنهم الفريق الوحيد في مصر والشرق الأوسط ضمن 17 آخرين من مختلف دول العالم سيشارك في المسابقة الدولية "سبيس إكس هيبرلوب" بولاية لوس أنجلوس الأمريكية نهاية الشهر الجاري.

وأوضح حسن، أن الـ"هايبرلوب" هو عبارة عن دمج أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين وداخل هذا الأنبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات عالية على وسادة هوائية مضغوطة ولا تحتك بجدران الأنبوب وترتفع عن الأرض بحوالي 3 مم بفعل حقل مغناطيسي يولده موتور كهربائي يستمد قوته بالبطاريات.

ومن جانبه قال الدكتور السيد محمد تاج الدين، إنه منذ بداية التنفيذ العملي للمشروع قدمت جامعة القاهرة يد العون لجميع أعضاء الفريق بالمساعدات المادية لتحقيق حلم الطلاب والمنافسة في المسابقة العالمية، بالإضافة إلى توفير مكان مخصص للطلاب حتى يستطيعوا تنفيذ فكرتهم في أجواء مناسبة، إلى حين تنفيذ المشروع بالكامل.

بينما شارك في 7 طلاب بالسنة الثالثة والرابعة قسم طيران وميكانيكا هندسة القاهرة، سمر فتحي، عبدالرحمن قاسم، بيتر لطيف، أحمد حسين، عبدالرحمن حازم، عصام عمر، محمد دنيا.

وقال الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن الوزارة تتبنى هذا المشروع الذي يأتى ضمن توجه الوزارة لتحويل الأفكار العلمية والأبحاث إلى مرحلة تنفيذها على أرض الواقع، مضيفًا إلى أن الصناعة لا تكتمل بدون بحث علمي.

وأضاف العصار في تصريح لـ"مصراوي"، أن الوزارة تحرص على تبنى أفكار الشباب الذي يمكن تطبيقها إلى واقع وتدعيمها من خلال المراكز والمعامل البحثية بقطاع الإنتاج الحربي.



لأول مرة في مصر .. بالفيديو "الكبسولة" أول وسيلة مواصلات أسرع من الطيارة .. ورد عاجل من الجيش المصري Reviewed by أخبار مصر on 9:31 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.