أمريكا تشتعل .. جنرالات واشنطن يقودون ثورة غير مسبوقة ضد ترامب





كانت الظاهرة المفاجئة خلال الأسبوع الماضى، هو بدء جنرالات الجيش الأمريكى تمردًا غير مسبوقاً ضد قائدهم الأعلى الرئيس دونالد ترامب، بعد توترات عنصرية غير مسبوقة فى البلاد.

وفى تقرير لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بعنوان "جنرالات أمريكا تقود ثورة غير مسبوقة ضد ترامب"، أشارت إلى أنّ عدداً غير قليل من جنرالات أمريكا أعلنوا رفضهم للعنصرية، وأنّ ولائهم للقيم الأمريكية والجيش فوق أى اعتبار أخر، دون ذكر أىّ انتماء لشخص أخر.

وأضافت الصحيفة أنّ هذا أمر غير مسبوق فى تاريخ الولايات المتحدة، أن يتحدّ الجنرالات والأدميرالات، وهو استفزاز محسوب من قبل رؤساء أركان العمليات البحرية الأمريكية، والقوات الخاصة "المارينز"، والجيش الأمريكى، والقوات الجوية، ورئيس الحرس الوطنى الأسبوع الماضى، ضد ترامب، رغم أنّه بإمكانه فصلهم جميعاً، بما فيهم وزير الدفاع جيمس ماتيس.


 وقالت "هاآرتس" إن قيادات الجيش الأمريكى تعلم أنّه لو تمردّ جندى أو ضابط أسود، لانهار الجيش، لذا هى تعى جيداً خطورة العنصرية، التى يقودها ترامب منذ إعلانه "عودة أمريكا مجدداً" بعودة الرجل الأبيض على حساب حرب أهلية.  

وأشارت الصحيفة إلى أنّه بدلاً من حصول ترامب على تغريدات السمع والطاعة من جنرالات الجيش فى الأزمة الأخيرة مع اليسار الأمريكى على خلفية أحداث عنف لليمين المتطرف "القوميين البيض" بولاية فيرجينيا، فوجيء بتغريدات متمردة عبر موقع التواصل تويتر.

وقال الجنرال روبرت نيلر "لا مكان للكراهية العنصرية أو التطرف" فى قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة، قيمنا الأصيلة هى الكرامة والشجاعة والالتزام وطالما عاشت البحرية وعملت بها.

وغرّد أيضاً الأدميرال جون ريتشاردسون، قائلاً "أحداث تشارلستون غير مقبولة، لا يجب أن تتسامح مع البحرية الأمريكية، دائماً نقف ضد التعصب والكراهية".

وقال الجنرال جوزيف لينجيل "أقف بجانب زملائى رؤساء الأركان فى إدانة العنصرية والتطرف والكراهية، تعدديتنا هى مصدر قوتنا".
وغرّد الجنرال مارك ميلى "الجيش لا يتسامح ضد العنصرية والتطرف أو الكراهية فى صفوفه، إنها ضد قيمنا وكل شيء صنعاناه منذ 1775.

وقال الجنرال مالكولم فروست "لا أحد يعرف أكثر م نالجيش بأن أعدائنا وخصومنا فى الخارج وليس داخل الحدود، وليس داخله، يجب على الأمريكان الوحدة".  

وأضاف فروست فى تغريدة أخرى"فخورون بقيادة قياداتنا المشتركة، والقوات العسكرية التي يقودونها، والدستور الذي نخدمه، والقيم والمثل العليا التي هي أساسنا"، بينما لم يذكر شخص واحد، وهو ترامب!.

ويأتى ذلك وسط فوضى بالبيت الأبيض بعد قيام ترامب بعزل عدد كبير من مستشاريه، واستقالة أخرين وسط اتهامات بالتعاون مع روسيا فى الحملة الانتخابية الأخيرة، و تصعيد ترامب لهجة الحرب مع كوريا الشمالية، حيث يرى المقربين من الرئيس الأمريكى أن رئاسته تنهار أمام أعينه، وعدم توقف للتظاهرات الرافضة لحكم ترامب.

أمريكا تشتعل .. جنرالات واشنطن يقودون ثورة غير مسبوقة ضد ترامب Reviewed by أخبار مصر on 8:53 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.