أول رد فعل عاجل من قبائل حلايب وشلاتين على مزاعم بشير السودان



عمر البشير

قال محمد طاهر سدو، شيخ مشايخ البشارية في حلايب، الناطق الرسمى باسم قبائل حلايب وشلاتين، إن الهدف من مخاطبة السودان الأمم المتحدة رسمياً باعتراضها وعدم اعترافها باتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية هو عرقلة استفادة مصر من الثروات البحرية في جنوب البحر الأحمر حتى خط عرض ٢٢، فور الإعلان عن وصول سفينة الأبحاث الصينية «Dong Fang Kanten» لجنوب البحر الأحمر الأسبوع الماضى، لتبدأ أعمالها في التنقيب عن البترول والغاز الطبيعى بعد ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وأضاف أن الشكوى السودانية هدفها تحقيق مكاسب سياسية وانتخابية داخلية في السودان، ولن تغير من الواقع، لأن السيادة المصرية موجودة برياً وبحرياً من خط عرض 22، ولا يمكن تغيير هوية الأرض والسيادة والسكان، مطالباً الجانب السودانى بترك مصر لتتفرغ لتنمية المنطقة والاستفادة من ثرواتها الطبيعية.



وشدد النائب ممدوح عمارة، عضو مجلس النواب عن دائرة حلايب وشلاتين، على أن حلايب مصرية 100% بحدودها البرية والبحرية، وأن السودان يطلق تصريحاته الإعلامية للأمم المتحدة من حين لآخر، وسبق أن ردت عليها الخارجية المصرية، لافتاً إلى أن مثل هذه التصريحات والشكاوى لن تؤثر على السيادة المصرية على المنطقة حتى خط عرض 22.

وطالب حسن هدل، شيخ مشايخ حلايب، السودان بالكفِّ عن التصريحات والشكاوى فيما يتعلق بحلايب وشلاتين، والتفرغ لتنمية المنطقة والاستفادة من ثرواتها الطبيعية لرفع مستوى المعيشة لسكان المنطقة.

في سياق متصل، أعلنت محافظة البحر الأحمر أن حجم الإنفاق على خطة تنمية وتطوير منطقة حلايب وشلاتين جنوب المحافظة وصل نحو 1.5 مليار جنيه، وأنها تسير وفق الخطة الزمنية المقررة لها، وأن عدداً كبيراً من المشروعات تم الانتهاء منها ودخلت الخدمة الفعلية، وتقدم خدماتها لأهالى المنطقة، وفى مقدمتها مستشفى شلاتين المركزى بتكلفة ١٠٠ مليون جنيه.

وانتهى جهاز التعمير والإسكان بالمحافظة من إنشاء 100 وحدة توطين بقرية رأس حدربة، وسيتم تسليم 50 منها، والباقى يسلم عقب الانتهاء من توصيل كل المرافق والخدمات، كما تم إنشاء 300 وحدة سكنية لأهالى حلايب، وتم تسليم 100 وحدة منها، وسيتم تسليم 200 وحدة سكنية أخرى فور الانتهاء من توصيل جميع المرافق والخدمات، بالإضافة إلى أنه سيتم إنشاء 500 وحدة سكنية أخرى، وإنشاء 10 عمارات بمدينة حلايب بتمويل وزارة الإسكان بإجمالى 140 وحدة.

وشدد المهندس يحيى صديق، رئيس شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر، على أنه جارٍ العمل في إنشاء ٤ محطات تحلية في شلاتين وحلايب وأبورماد ورأس حدربة، وأن محطة تحلية قرية رأس حدربة بقدرة إنتاجية 2000 متر يومياً، وسوف تتضاعف إلى 4500 متر يومياً، لتخدم جميع أهالى القرية، لافتاً إلى أنه جارٍ إنشاء خزان مياه خرسانى سعته 5000 متر بمدينة حلايب.

وأضاف: «انتهت الهيئة العامة لقصور الثقافة من إنشاء ٣ قصور ثقافة بحلايب وشلاتين وأبورماد، وتم تزويدها بالمكتبات الثقافية وقاعات الاطلاع والمسارح المكشوفة، بتكلفة ٢٣ مليون جنيه.

أول رد فعل عاجل من قبائل حلايب وشلاتين على مزاعم بشير السودان Reviewed by أخبار مصر on 3:57 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.