وزير الثقافة السابق يفتح النار بقوة : "الأزهر" لا يعترف بالدولة المدنية وجموده سبب تخلفنا



جابر عصفور

قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إنه يرى أن أحد أسباب تخلف المجتمع هو الجمود الذي عليه الأزهر الآن، منوها إلى أن هذا الجمود اشتكى منه محمد عبده الذي توفي عام 1905، منذ القرن 19 والأئمة الكبار، كانو يشتكون منه.

وأوضح في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة"، المذذاع على فضائية المحور، ويقدمه الدكتور محمد الباز، اليوم الإثنين، أن الصوت السلفي والإخواني هو الأعلى في جامعة الأزهر، منوها إلى أن جامعة الأزهر، ليست جامعة دستورية.



وأضاف أن هذه الجماعة لاتسمح لطلابها إلا أن يكونوا مسلمين، رغم أن بها كليات علمية، وهو ما يناقض المادة الأساسية في الدستور والتي تنص على المساواة بين المواطنين.

وتابع أن الأزهر لا يعترف بالدولة المدنية، ويعمل على تقويضها، ويظهر ذلك في الكتب التي يقررونها على الطلاب، بما في ذلك كتب ابن تيمية الذي تعامل مع أهل الذمة على أنهم مواطنين من الدرجة العاشرة .

واستطرد أن هيئة كبار العلمياء يسيطر عليه أغلببة ترفض الاجتهاد والتأويل، وتفهم النصوص فهما حرفيا، حتى لو أخذتنا هذه النصوص للحياة في القرن الأول الهجري.

ولفت إلى أن الأزهر الشريف يحتاج إلى ثورة فعلية، متسائلا: "لماذا لا يتم السماح للمسيحيين بدخول كليات الشريعة الإسلامية".

وزير الثقافة السابق يفتح النار بقوة : "الأزهر" لا يعترف بالدولة المدنية وجموده سبب تخلفنا Reviewed by أخبار مصر on 2:01 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.