الإعلان عالميًا عن اكتشاف لنوع جديد تمامًا من الديناصورات اللي عاشت في مصر في العصر الطباشيري قبل حوالي 66 إلى 100 مليون سنة





تم قبل قليل الإعلان عالميًا عن اكتشاف لنوع جديد تمامًا من الديناصورات اللي عاشت في مصر في العصر الطباشيري قبل حوالي 66 إلى 100 مليون سنة، اسم الديناصور هو "المنصوراصور Mansourasaurus shahinae"، وطبعًا اسم الديناصور مأخوذ نسبة إلى جامعة المنصورة، ليه؟
.
لأن مكتشف حفريات المنصوراصور (في الواحات الداخلة بصحراء مصر الغربية) هو فريق مصري بقيادة دكتور Hesham Sallam مؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، الفريق صاحب أول اكتشاف لديناصور مصري بأيدي مصرية، الديناصورات المصرية (5 قبل كده) كانت بتُكتشف على يد علماء أجانب، لكن دي أول مرة يكتشفها فريق بحثي مصري، شيء مشرّف.


.
المنصوراصور هوا نوع من التيتانوصورات، ديناصورات عملاقة، لكن المنصوراصور نوع متوسط الحجم منها، بحجم السوبرجيت، حلقة مهمة جدًا في فهم ديناصورات أفريقيا، خاصة أن الحفرية شبه كاملة (جمجمة، فك سفلي، أجزاء من العمود الفقري، أضلاع، أجزاء من الأكتاف، أجزاء من الأقدام والصفائح الجلدية)، وكذلك هو دليل على علاقة جيولوجية هامة بين أفريقيا وأوروبا، لأنه أقرب في تركيبه لديناصورات اوروبا وأسيا من ديناصورات أمريكا وأقصى جنوب أفريقا.
.
أهم شيء ملفت في الموضوع ده هو مدى حماسة دكتور هشام لما يفعل، تدخل صفحته تجد انك أمام شخص شغوف بما يعمل، مستمتع بيه، سعيد ببذل الغالي والرخيص في سبيل الوصول للحقائق وتعلم الجديد والبحث هنا وهناك في كل جوانب مجاله.
.
الممتع أكتر في الموضوع ان فريق البحث اللي خلف د. هشام كله بنات، بنات مصريات عندهم شغف عظيم بالعلم والتعلم والبحث، قضوا ليالي طويلة في مخيمات الاستكشاف في الصحرا، 3 اسابيع علشان المنصوراصور فقط، وبذلوا جهد عظيم في سبيل ما يحبون، مبروك ليهم جميعًا، يستاهلوا كل خير وكل تقدير، نموذج مشرف لكل بنت مصرية.
.
ألف ألف مبروك للدكتور هشام اللي قدر مع فريق، حديث الخبرة نسبيا، يحقق انجاز عظيم زي ده، دليل آخر على ان النجاح لا يتأثر بشيء إلا ببذل الجهد، ألف تحية لشباب وبنات مصر الجدعان.
.
ملحوظة: البحث اتنشر في Nature ecology and evolution  




الإعلان عالميًا عن اكتشاف لنوع جديد تمامًا من الديناصورات اللي عاشت في مصر في العصر الطباشيري قبل حوالي 66 إلى 100 مليون سنة Reviewed by أخبار مصر on 10:52 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.