وزير النقل: المترو شغال بستر ربنا .. وزيادة سعر التذكرة لـ 6 جنيهت في هذا الموعد





كشف هشام عرفات، وزير النقل، أن أسعار تذاكر المترو سترتفع فور الانتهاء من تركيب بوابات الدخول والخروج بمحطات المترو، ومن الوارد أن تجرى هذه الزيادة قبل شهر يوليو المقبل، ومن المحتمل فى شهر مايو، وسيتم تحديد نسبة الزيادة بحد أقصى 6 جنيهات والعادى 3 جنيهات، مؤكدًا أن تلك الزيادة ستمكن من تطوير وتحديث خطوط المترو وتسديد القروض التى ستحصل عليها الهيئة لتطوير المترو بشكل عام.

وقال "عرفات"، خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب على فضائية "ON E"، أنه بسبب الاستحقاقات الانتخابية المحلية والرئاسية فى السابق كان يتم تجاهل رفع سعر تذكرة المترو خوفًا من المواطن، لافتًا إلى أن هذا الخوف جاء على حساب إهمال هذا المرفق الهام الذى يخدم المواطنين.

وأضاف، أن الخط الأول من مترو الأنفاق يستهلك 12 مليون كيلووات\ساعة فى الشهر، بينما الخط الثانى والثالث يستهلكان 18 مليون كيلووات\ساعة فى الشهر، مشيرًا إلى أن الخط الثالث فى مصر يضاهى خط مترو باريس. وأوضح أن رفع التذاكر فى المرة السابقة سهل لهيئة مترو الأنفاق شراء البوابات الحديثة الموجودة فى المحطات بقيمة 160 مليون جنيه.

عندنا جرارات سكك حديدة منذ زمن أفلام "الأبيض والأسود"

ودافع وزير النقل، عن سائقى قطارات السكك الحديدية، قائلًا: "بقول للناس لو عاوزين تهاجموا هاجموا الوزير بس بلاش السواقين.. الناس دى محترمة، ولولاهم السكة الحديد كانت هتقف وتقفل درفها من زمان".


 وأشار إلى أنه يوجد جرارات قطارات تعمل منذ 1970، وتجاوزت عمرها الافتراضى، ولكن ما زال العمل بها، بفضل السائقين وعاملى الصيانة، مستطردًا:"عندنا جرارات من أفلام الأبيض والأسود". وفى سياق آخر، قال الوزير، أنه لا يمكن إنشاء مترو أنفاق فى محافظة الإسكندرية، وجار حاليًا تطوير ترام الرمل، وأبو قير، كما سيتم إنشاء محطة نقل جماعى.

تنفيذ خط سكك حديد "العين السخنة - العلمين" خلال عامين

وأكد أن مصر ستدخل عصرا جديدا، بإنشاء خط السكة الحديد السريع بسرعة 250 كيلو فى الساعة، المتمثل فى خط "العين السخنة - العلمين"، حيث سيتم الانتهاء منه تنفذه خلال عامين، بعد إنهاء الدراسات الخاصة بالمشروع، واصفًا أنه سيغير مصر وصورتها بالكامل، حيث يعتبر المشروع الأهم فى تاريخ السكة الحديد، وأنه سيتم بمشاركة القطاع الخاص مع الحفاظ على امتلاك مصر للأرض أو أساس المشروعات.

وأضاف أن هناك مجهودًا فى تحديث السكة الحديد من خلال تركيب إشارات جديدة، يجرى العمل فيها حاليا على خط "الإسكندرية - القاهرة"، وخطوط أخرى تنفذها شركات عالمية منها ألمانية وإسبانية، مشيرًا إلى أن تكلفة تطوير المزلقانات والإشارات فقط، بلغت 13 مليار جنيه.

وأضاف وزير النقل، أن الوزارة اهتمت بالخطوط الطولية، بتكلفة 18 مليار جنيه بتمويل من البنك الدولى والصندوق الكويتى وغيرها، وهى تدخل فى نطاق تحقيق الأمان بنسبة عالية فى هذا القطاع، مشيرا إلى أنه يجرى تجديد 1200 كم سكة حديد بتكلفة 6 مليارات جنيه.

وقال وزير النقل، أنه تم التعاقد على 100 جرار من "G E " مع توقيع عقد صيانة لمدة 15 سنة للجرارات القديمة والحديثة، مضيفا أنه تم دفع الدفعة الأولى من أموال العقد الخاص بـ 100 جرار، وأنه سيتم توريد قطارات بالكامل العام القادم بعد التعاقد مع بعض الشركات منها شركات إسبانية.

وأوضح وزير النقل، أن كل الشركات التى يتم فتح مظاريفها لتصنيع وتوريد 300 عربة قطار يشترط عليها مشاركة نسبة من التصنيع مع سيماف ومصنع 200 الحربى.

المترو شغال بستر ربنا.. والخط الأول لم يتم تطويره منذ 30 سنة


وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن الخط الأول لمترو الأنفاق به مشكلات كبيرة، مضيفاً: "ممكن الخط يوقف فى أى لحظة، وأطلعت الرئيس ورئيس الوزراء بذلك".

وأضاف، أنه لم يتم تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق منذ 30 سنة، مشيراً إلى أن سعر التذكرة ضعيف جداً. وأوضح وزير النقل، أن الميزانية يتم بها إجراء صيانة، أى جعل الخدمة بنفس الحالة، ولكن لم يتم تحديث الأنظمة، مردفاً: "المترو شغال بستر ربنا ومجهود ناس شغالة وراه".

وزير النقل: المترو شغال بستر ربنا .. وزيادة سعر التذكرة لـ 6 جنيهت في هذا الموعد Reviewed by أخبار مصر on 11:23 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.