تصريح مفاجئ من قائد القيادة المركزية الأمريكية عن مصر




أكد الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها
قلق السلطات المصرية نفسه تجاه وجود تنظيم داعش في مناطق مثل سيناء بما يهدد الأمن المصري، مشددًا على أن مصر تسير في المسار الصحيح نحو مكافحة الإرهاب.

وأضاف فوتيل، في مؤتمر صحفي هاتفي، شاركت فيه «الدستور»، أن الولايات المتحدة تعتزم استمرار التعاون الوثيق مع مصر لتقديم الدعم والمساعدة في حربها ضد الإرهاب، مطالبًا مصر والدول الأخرى أن تأخذ تلك التهديدات الإرهابية على محمل الجد وأن لا تألو جهدًا في محاربة الإرهاب.
وصرح قائد القيادة المركزية الأمريكية بأنه تم رصد بعض الجماعات الإرهابية من القاعدة وداعش تتوجه نحو مناطق تشهد عدم استقرار كبير على الأرض، متوقعًا مع هزيمة داعش في سوريا والعراق، أن نرى ظهورًا متزايدًا لهذه التنظيمات في مناطق باليمن لا تخضع لسيطرة الحكومة، فضلًا عن ظهور بوادر لداعش في مناطق بأفغانستان وليبيا، خارج سيطرة الحكومة.


ولفت إلى أن تلك التنظيمات تبحث عن مجتمعات هشة وتستغل الظروف لكي تنشر أفكارها وتفرض سيطرتها.
وتابع فوتيل: أنه مع انتهاء العمليات العسكرية في سوريا والعراق، يجب أن يكون هناك ضمان للحكومات المحلية أن تفرض خلافاتها، فضلًا عن ضرورة درء الخلافات الداخلية التي تتيح البيئة الأفضل للتنظيمات الإرهابية.
وحول التدخل التركي في سوريا، قال إن تركيا لديها قلق مشروع لضمان أمن حدودها، لافتًا إلى أن هناك تعاونًا مع تركيا لتحقيق هذا الهدف، مؤكدًا في الوقت نفسه، أن الولايات المتحدة سوف تستمر بدعم قوات سوريا الديمقراطية لضمان الاستقرار في المنطقة ومنع عودة تنظيم داعش الإرهابي، موضحًا أنها كانت القوى الأكبر في محاربة التنظيم الإرهابي وتحرير العديد من المدن السورية.
ووصف الجنرال الأمريكي تركيا بأنها شريك للولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي، مؤكدًا أن تنسيقًا مشتركًا يجرى دائمًا بين البلدين لتفادي المواجهة بين القوات الأمريكية والتركية في سوريا، لاسيما مع أنباء توجه القوات التركية نحو منبج، مقر القوات الأمريكية، بعد انتهاء عملياتها في عفرين.
وحول التهديدات الإيرانية في المنطقة، قال فوتيل إن هناك قلقًا مشتركًا من جانب الولايات المتحدة الأمريكية ودول عربية وخليجية نحو التهديدات الإيرانية وتطوير القدرات النووية بما يشكل قلقًا مشتركًا، لافتًا إلى أن هناك خطة لمواجهة تلك التهديدات.
ونوه إلى أن القلق الأمريكي والعربي ينبع من الاستفزازت الإيرانية في المنطقة، لاسيما توصيل الأسلحة لجماعات متطرفة مثل الحوثيين في اليمن، فضلًا عن دعم مجموعات أخرى بالبحرين، لافتًا إلى أن إيران تسعى للسيطرة على بعض الحكومات في منطقة الشرق الأوسط.
وفي لبنان، أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية أنه ليس لدى أمريكا أي عمليات هناك، حيث تكتفي بتقديم الدعم للقوى العسكرية اللبنانية، مشيدًا بما أحدثته من تقدم على الأرض خلال الفترة الأخيرة.
وأكد فوتيل، أن الولايات المتحدة تسعى للمساعدة في بناء قدرات القوى العسكرية في لبنان ومساعدتها في حربها ضد الإرهاب.

تصريح مفاجئ من قائد القيادة المركزية الأمريكية عن مصر Reviewed by أخبار مصر on 7:18 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.