ماذا يحدث في السودان؟.. استدعاء سفيرها من مصر.. اندلاع مظاهرات عنيفة.. وتحرك مريب على الحدود.. والبشير يلقي علم بلاده في القمامة (فيديو وصور)




بعد أيام قليلة من قرارها باستدعاء سفيرها لدى القاهرة إلى الخرطوم بغرض التشاور، شهدت السودان أحداثا مفاجأة وغريبة، منها اندلاع مظاهرات واحتجاجات بالبلاد، وحشد قواتها بولاية كسلا المتاخمة للحدود مع إريتريا، فضلا عن تداول فيديو للرئيس عمر البشير وهو يلقي العلم السوداني في القمامة.
سحب السفير
في البداية أعلنت وزارة الخارجية السودانية في بيان مقتضب الخميس أنها قررت استدعاء سفيرها من القاهرة بغرض التشاور، لترد الخارجية المصرية في بيان أنها أُخطرت رسميا بقرار الخرطوم، مضيفة أن مصر الآن تقوم بتقييم الموقف بشكل متكامل لاتخاذ الإجراء المناسب.
وتاتي هذه الخطوة الغريبة من الجانب السوداني بعد توتر في العلاقة بين البلدلين على خلفية زعم السودان أن حلايب وشلاتين "المصرية" تابعة لها.
احتجاجات ومظاهرات مفاجئة
ومن ناحية أخرى اندلعت مظاهرات في عدة مناطق في السودان احتجاجا على ارتفاع أسعار السلع والخبز، وتدخلت الشرطة مستخدمة الغاز المسيل للدموع والهراوات ضد المتظاهرين الذين أشعلوا النار في الإطارات لإغلاق بعض الطرق، مما أدى إلى سقوط مصابين وعدد من المعتقلين، بحسب صحيفة "سودان تربيون".



تحرك مريب على الحدود

وعلى الجانب الأخر كشفت الصحيفة عن حشد السودان الآلاف من قواتها المعززة بالدبابات والعربات رباعية الدفع الجمعة، بولاية كسلا المتاخمة للحدود مع إريتريا، وسط حالة من الغموض.
رجحت مصادر للصحيفة أن سبب نشر القوات يعود إلى أوضاع داخلية في إريتريا ينتظر أن تسفر عن موجة لجوء كبيرة صوب الحدود السودانية ربما يتسلل من خلالها مسلحون تابعون لحركات دارفور أو المعارضة الإثيوبية.
من جانبها أعلنت الحكومة السودانية أن القوات التي وصلت إلى ولاية كسلا لم تنشر على الحدود مع إريتريا، وإنما جاءت في إطار أمر الطوارئ والقرار الجمهوري الخاص بنزع السلاح والتصدي لعمليات الإتجار بالبشر وتهريب السلع.


البشير يرمي علم بلاده
وفي سياق متصل، تداول نشطاء السوشيال ميديا، فيديو للرئيس السوداني وهو يلقي علم السودان في سلة المهملات، أثناء توجهه لإلقاء كلمة في عيد استقلال السودان هذا العام 2018.
اللقطة أثار جدلا وغضبا في الشارع السوداني، ولم يصدر أي بيان رسمي حتى الآن يوضح ملابسات الواقعة.



 يرمي علم  🇸🇩 في سلة المهملات وهو في طريقه لإلقاء كلمته بمناسبة عيد الإستقلال هذا العام 2018



ماذا يحدث في السودان؟.. استدعاء سفيرها من مصر.. اندلاع مظاهرات عنيفة.. وتحرك مريب على الحدود.. والبشير يلقي علم بلاده في القمامة (فيديو وصور) Reviewed by أخبار مصر on 7:33 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.