ضربة موجعة لإسرائيل .. انهيار أسهم شركة دليلك للغاز في بورصة إسرائيل مع إنتاج ظهر




 انخفضت أسهم شركة «دليلك» المالكة لحقل ليفياثان للغاز الإسرائيلى، فى بورصة تل أبيب لأدنى مستوياتها منذ ٢٠١٥، بنسبة ٧.٢٪. مع بدء إنتاج حقل «ظهر» المصرى، ورفض القاهرة استخدام تل أبيب أراضيها لتصدير إنتاج «ليفياثان».

 وقالت مصادر رفيعة المستوى: إن القاهرة تستعد للمرحلة الثانية من إنتاج حقل ظهر فى النصف الثانى من العام الحالى، بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التى شملت البنية الأساسية لتصريف إنتاج «ظهر» من الغاز سواء شبكة الأنابيب عبر سواحل المتوسط أو محطات تسييل الغاز فى إدكو ودمياط.



 وأضافت المصادر، التى طلبت عدم الإفصاح عن أسمائها لـ«اخبار مصر»، أن «وسطاء دوليين وكبريات الشركات الأمريكية المساهمة فى حقل ليفياثان للغاز، سعوا لعقد صفقات مع الحكومة المصرية لاستخدام البنية الأساسية لقطاع الطاقة لتصدير الإنتاج، إلا أن جهودهم باءت بالفشل، لذلك لم ينجحوا حتى الآن فى تصدير الإنتاج إلا للأردن فقط». 

وتابعت المصادر، أن شركتى «نوبل إنيرجى» الأمريكية، و«دليلك» الإسرائيلية ما زالتا تحاولان التوصل إلى اتفاق مع الحكومة المصرية، خصوصا بعد فشل جهودهما لاستخدام أراضى الدول المجاورة، مما وضع تل أبيب تحت ضغوط شرسة من الشركاء لعقد صفقات تصديرية. وأوضحت، أن الحكومة المصرية ما زالت تصر على رفضها استخدام إسرائيل أراضيها لتصدير الغاز فى ظل وجود حكم بالزامها بدفع نحو ٢ مليار دولار لإسرائيل، الأمر الذى دفع تل أبيب إلى تخفيض التعويض لـ٣٠٠ مليون دولار، إلا أن الحكومة حتى الآن لم ترد على العرض.

ضربة موجعة لإسرائيل .. انهيار أسهم شركة دليلك للغاز في بورصة إسرائيل مع إنتاج ظهر Reviewed by أخبار مصر on 7:15 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.