​سيارات بأسعار أرخص قريبا في الأسواق .. الدولة تتدخل والتجار مرعوبين



حكايه
انتبهوا يا تجار السيارات، فقانون حماية المستهلك قادم، يبدو أن قانون حماية المستهلك، والذي يسعى مجلس النواب لإقراره خلال الأيام القليلة المقبلة، يشتمل على عدة لوائح تحكم عملية بيع السيارات.

وينص القانون على أن السيارات تأتي ضمن "السلع الاستراتيجية"، وبذلك تكون عملية بيعها خاضعة لجهاز حماية المستهلك برئاسة اللواء عاطف يعقوب.



وفيما يلي أهم المواد والبنود التي جاءت بالقانون وتؤثر على صناعة السيارات.

ضبط الأسعار:

يبدو أنه في حالة ضم السيارات للسلع الاستراتيجية، فسيكون لجهاز حماية المستهلك سلطة ضبط أسعار السيارات، بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء، إلا إنه من غير الواضح الظروف التي سيكون بموجبها للجهاز تلك السلطة.
إعلان أسعار المنتج: يلزم القانون كافة شركات السيارات من وكلاء وموزعين وتجار بإعلان أسعار السلع والخدمات التي يقدمها من بيع سيارات وخدمات ما بعد البيع بشكل واضح للمستهلك على أن يتضمن السعر الضرائب وأي رسوم مالية أخرى وفقا للائحة التنفيذية.


عقوبات جديدة:

تم تغليظ العقوبات على المخالفين، لتتراوح من 500 ألف جنيه حتى مليوني جنيه في حالات الإضرار الجسيمة أو تسديد ضعفي قيمة السلعة، وفى حالة الوفاة الناتجة عن أخطاء صناعة في السيارة فتصل العقوبة إلى الحبس المؤبد. وألزمت المادة الثالثة من القانون كافة الموردين بتطبيق قواعد الصحة والسلامة ومعايير الجودة وفقا للمواصفات القياسية المصرية، وفى حالة عدم وجودها يتم العمل بالمواصفات الدولية المعتمدة في مصر، ومن يخالفها سيعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه.


تنظيم عمليات الاستدعاءات للسيارات المعيبة: يلزم القانون الجديد المورد خلال مدة أقصاها سبعة أيام عمل منذ اكتشافه أو علمه بوجود عيب في منتج أن يبلغ الجهاز عن هذا العيب وأضراره المحتملة. وإذا ترتب على هذا العيب أضرار بصحة وسلامة المستهلك التزم المورد بأن يبلغ الجهاز بهذا العيب فور اكتشافه أو علمه به، ويقوم بسحب المنتج من الأسواق بصورة فورية، وأن يعلن توقفه عن التعامل عليه ويحذر العملاء بعدم استخدام المنتج وذلك بالنشر في وسائل الإعلام المختلفة، وفى أى من هذه الأحوال يلتزم المورد بإصلاح العيب أو إبدال المنتج أو إرجاعه مع رد قيمته دون أي تكلفة إضافية.


مكافحة ظاهرة قوائم الانتظار والسلوك المخادع: تنص المادة الثامنة من القانون على حظر حبس المنتجات الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأي صور أخرى. وجاءت المادة التاسعة من القانون مكملة للمادة الثامنة لمواجهة السلوك المخادع الذى يطبقه عدد من تجار السيارات من خلال وضع إعلانات مضللة أو عمل تخفيضات غير حقيقية على السعر والتلاعب فى أسعار السيارات، أو إخفاء المنتج عن البيع مما ينتج عنه ظاهرة قوائم الانتظار.

الاسم

اخبار الرياضة,504,اخبار العرب و العالم,2759,اخبار عاجلة,367,اخبار محلية,9546,اخبار منوعة,639,اقتصاد و تكنولوجيا,2761,تلفزيون و فيديو و مواقع التواصل,2326,حوادث و قضايا,1831,سيارات,213,صحة و أسرة,397,فن,358,مقالات,24,وظائف خالية,84,
rtl
item
اخبار اليوم من مصر: ​سيارات بأسعار أرخص قريبا في الأسواق .. الدولة تتدخل والتجار مرعوبين
​سيارات بأسعار أرخص قريبا في الأسواق .. الدولة تتدخل والتجار مرعوبين
​سيارات بأسعار أرخص قريبا
https://1.bp.blogspot.com/-xxrJyaxL19o/WnlB65DJpcI/AAAAAAAAz6c/SlhX0wbZDqQCgOAG7egeODyhHyJQ5ZjQgCLcBGAs/s1600/1.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-xxrJyaxL19o/WnlB65DJpcI/AAAAAAAAz6c/SlhX0wbZDqQCgOAG7egeODyhHyJQ5ZjQgCLcBGAs/s72-c/1.jpg
اخبار اليوم من مصر
https://www.akhbar-misr.com/2018/02/blog-post_540.html
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/2018/02/blog-post_540.html
true
2353048972076038335
UTF-8
جميع الأخبار لم يتم العثور على أية أخبار عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية الصفحات الأخبار عرض الكل قد يهمك ايضاً التسميات ارشيف بحث عرض الكل لم يتم العثور علي الخبر الرجوع للصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago قبل أكثر من 5 أسابيع Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share. STEP 2: Click the link you shared to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy