مصر تقود «سوق الغاز» العالمي بشكل غير مسبوق بـ«اكتشافات المتوسط»



تعد منطقة البحر المتوسط الواقعة ضمن حدود المياه المصرية من أهم المناطق الواعدة بالاكتشافات البترولية، حيث تقع في المرتبة الثالثة لاحتياطيات الغاز على مستوى العالم.

وأصبحت مصر محط أنظار العالم، خاصة بعد ترسيم الحدود مع قبرص، وإعلان مصر بدء إنتاج الغاز من حقل ظهر العملاق فى ديسمبر 2017، وبدأت الشركات العالمية العاملة فى مجال البحث والاستكشاف تتنافس على الدخول السوق المصرية، خاصة بمنطقة البحر المتوسط، ومنها روسنفت الروسية، واكسون موبيل العالمية، واباتشى الامريكية، وبى بى البريطانية، وشركات فرنسية وبولندية، تدخل لأول مرة السوق المصرية، إضافة إلى شركة إيني الإيطالية، صاحبة الامتياز فى حقل ظهر، والذي يعد من أهم حقول الشرق الأوسط البترولية.

وتطمح مصر لمزيد من الاكتشافات، لتحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خلال العام 2018.
ويعتبر حقل "ظهر" من ضمن 20 حقلا فى منطقة امتياز شروق بالبحر المتوسط التى تبلغ مساحتها 3200 كيلو متر مربع، وهي واحدة ضمن 8 أخرى، يجري العمل بهم فى الوقت الحالى.



وأكدت دراسات وتقارير وجود نحو أكثر من 200 تريليون قدم مكعب غاز بهذه المنطقة، تمثل نحو 8 أضعاف احتياطيات حقل «ظهر».
وتعمل وزارة البترول حاليا على طرح مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى بمنطقة البحر المتوسط خلال مارس الجارى، وذلك بناءً على عمليات البحث، التي انتهت من حوالي 10 الاف كيلو متر بمياه مصر الإقليمية في البحر المتوسط.

«اخبار مصر» ترصد أهم حقول الغاز المصرية المكتشفة بالبحر المتوسط:

حقل «ظهر»
تم اكتشاف هذا الحقل العملاق من قبل شركة «إيني» الإيطالية قبالة سواحل البحر المتوسط، بمنطقة الجميل بمحافظة بورسعيد، ويقع الحقل على عمق 1450 مترًا تحت سطح الماء على مساحة 100 كيلو متر مربع، باحتياطي غاز يبلغ 30 تريليون قدم مكعب، إلى جانب حقول دلتا النيل على سواحل المتوسط، والتي تبلغ كمية الغاز الطبيعي فيها نحو 50 تريليون قدم مكعب.

حقل «نورس»
يعد حقل نورس للغاز من أهم حقول الغاز المكتشفة في المتوسط، بمنطقة دلتا النيل "شمال الإسكندرية"، وأكثرها مساهمة في زيادة إنتاج مصر المحلى من الغاز الطبيعي، وهو أحد أهم حقول الغاز حاليًا في قطاع البترول.

ووضعت وزارة البترول خطة عاجلة لتنمية المنطقة ووضعها على الإنتاج في أسرع وقت ممكن، من خلال خطة لحفر عدد من الآبار التنموية والاستكشافية، بالإضافة لمد شبكات الإنتاج اللازمة لاستيعاب الإنتاج من المنطقة.

وتمت زيادة إنتاج الحقل من 900 مليون قدم في نهاية العام الماضي إلى 1.066 مليار قدم مكعب منتصف العام الحالي، وذلك بعد إضافة البئر "نيدوكو غرب – 4" بمعدلات إنتاج يومي تبلغ 175 مليون قدم مكعب، و1400 برميل من المكثفات، ليصبح البئر العاشرة التي تدخل الإنتاج في هذه المنطقة الواعدة.

ويقع حقل نورس بشمال شرق الدلتا ويتبع شركة "إينى" الإيطالية الشريك الأجنبي لشركة "بتروبل"، وتم اكتشاف الحقل في يوليو 2015 بعد حفر البئر "نيدوكو شمال غرب "2، ليتم وضع آبار الحقل على الإنتاج بعد شهرين من إعلان الاكتشاف، وتبلغ احتياطيات الحقل نحو 2 تريليون قدم مكعب يوميًا من الغاز.

حقل «أتول»
يقع حقل "أتول" في البحر المتوسط، بمنطقة امتياز "شمال دمياط البحرية" التابعة لشركة "بيرتش بتروليوم" المعروفة اختصارا بـ "بى بى البريطانية"، ويعد "أتول" ثالث المشروعات التي تم ربط إنتاجها على الشبكة القومية للغاز، وذلك في بداية شهر ديسمبر من العام الماضي، قبل الموعد المخطط له بأكثر من 6 أشهر، حيث كان مخططًا له أن يدخل على الإنتاج منتصف العام الحالي.
ويعد حقل أتول البحري أحد أهم الاكتشافات البترولية التي حققها قطاع البترول في السنوات الأخيرة، وتم توقيع اتفاق مبادئ بالتعجيل بإنتاجه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة البريطانية لندن في نوفمبر 2015.

وبدء الإنتاج من الحقل بطاقة تصل إلى 250 مليون قدم مكعب، ومن المقرر لها أن تصل إلى 300 مليون قدم مكعب يوميًا.
ويُقدر احتياطي الغاز بحقل أتول بـ1.5 تريليون قدم مكعب، فضلا عن 31 مليون برميل من المتكثفات، فيما تبلغ استثمارات المشروع نحو 3.8 مليار دولار.

حقل «دنيس»
بدأ الإنتاج من الحقل في يوليو 2011، بمنطقة امتياز التمساح، وتجاوز إجمالي الإنتاج من المنطقة 1.1 مليار قدم مكعب.
بئر «سلامات»
تم اكتشاف البئر عام 2015 من قبل شركة «بى بى البريطانية»، ويقع بشمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط، ويقدم إنتاج يقدر بنحو 1637 مليار قدم مكعب.

الاسم

اخبار الرياضة,554,اخبار العرب و العالم,2793,اخبار عاجلة,368,اخبار محلية,10121,اخبار منوعة,687,اقتصاد و تكنولوجيا,2851,تلفزيون و فيديو و مواقع التواصل,2406,حوادث و قضايا,1908,سيارات,224,صحة و أسرة,405,فن,411,مقالات,25,وظائف خالية,89,
rtl
item
اخبار اليوم من مصر: مصر تقود «سوق الغاز» العالمي بشكل غير مسبوق بـ«اكتشافات المتوسط»
مصر تقود «سوق الغاز» العالمي بشكل غير مسبوق بـ«اكتشافات المتوسط»
https://3.bp.blogspot.com/-tIfLk9ZPv7o/Wpr1jsldCeI/AAAAAAAA2vw/n07cLraT53wCQK8XQQUCjmitwX_PjQDywCLcBGAs/s1600/1.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-tIfLk9ZPv7o/Wpr1jsldCeI/AAAAAAAA2vw/n07cLraT53wCQK8XQQUCjmitwX_PjQDywCLcBGAs/s72-c/1.jpg
اخبار اليوم من مصر
https://www.akhbar-misr.com/2018/03/blog-post_99.html
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/2018/03/blog-post_99.html
true
2353048972076038335
UTF-8
جميع الأخبار لم يتم العثور على أية أخبار عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية الصفحات الأخبار عرض الكل قد يهمك ايضاً التسميات ارشيف بحث عرض الكل لم يتم العثور علي الخبر الرجوع للصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago قبل أكثر من 5 أسابيع Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share. STEP 2: Click the link you shared to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy