جامعة هارفارد الامريكية تصنف مصر في المرتبة ال٣ بعد الهند واوغندا من حيث سرعة النمو الاقتصادي



صنفت جامعة هارفارد الأمريكية مصر كثالث أسرع اقتصاد نموا في العالم
في العقد القادم، عقب الهند وأوغندا.
وتوقع تقرير توقعات النمو الدولي، الذي نشره مركز التنمية الدولية التابع لجامعة هارفارد الأمريكية يوم الخميس، أن معدل النمو الاقتصادي السنوي لمصر سيصل إلى 6.63 في المائة بحلول عام 2026.
وفي أفريقيا، صنفت مصر بالمرتبة الثانية بعد أوغندا، التي من المتوقع أن يصل معدل نمو اقتصادها السنوي إلى 7.56 في المائة، وفقا للتقرير.
وأشار إلى أن "توقعات النمو تؤسس على مؤشر التعقيد الاقتصادي، وهو قياس فردي للاقتصاد يأخذ في اعتباره تنوع الاقتصاد وتطور القدرات الإنتاجية المتضمنة في صادرات البلد."

وأكد رشاد عبده، أستاذ اقتصادي في جامعة القاهرة ورئيس المنتدى المصري للاقتصاد والدراسة الاستراتيجية ، لوكالة أنباء ((شينخوا)) أنه "في الواقع، يكون توقع تقرير هارفارد أدنى من معدل نمو الاقتصاد المرغوب فيه، والذي يتقدم بخطوات جيدة وفقا لجميع المؤشرات."
وشرح أن الهدف لتحقيق معدل النمو الاقتصادي السنوي بـ6.63 في المائة يعد هدفا يمكن تحقيقه بسهولة، في الأوضاع العادية باعتبار الأوضاع الأمنية المتحسنة وانتعاش قطاع السياحة في مصر، مضيفا أن المنتدى الاقتصادي الذي يجري في مصر قد دفع تحسين الاقتصاد الوطني مع توقعات النمو الأعلى من الهيئات المالية العالمية من بينها صندوق النقد الدولي.
وقال عبده إن "برنامج المنتدى الاقتصادي سيترك بالتأكيد تأثيرا على معدل النمو، فضلا عن التشريعات المواتية للاستثمار، مثل قانون الاستثمار الجديد الذي يوفر حوافز كثيرة للمستثمرين الأجانب في مصر."
يذكر أنه في تقرير سنوي نشره يوم الأربعاء الماضي، توقع صندوق النقد الدولي أن معدل النمو الاقتصادي المصري سيصل إلى 5.2 في المائة في العام المالي 2017-2018، مقارنة مع 4.2 في المائة للعام الماضي، وبتسريع أكبر ليبلغ 5.5 في المائة للعام المالي 2018-2019.
وهناك ما يشير إلى أن "الآفاق المصرية قد تحسنت بالنسبة لتوقعات عام 2017. وفي سياق إجراء البرنامج الذي حصل على دعم صندوق النقد الدولي، ترتفع الثقة المتحسنة بين الناس الاستهلاك والاستثمار الخاص، ما عزز زيادة الصادرات والسياحة،" حسبما قال تقرير مايو 2018 لصندوق النقد الدولي بعنوان "الآفاق الاقتصادية الإقليمية للشرق الأوسط، شمال أفريقيا، أفغانستان وباكستان".
جدير بالذكر أنه في السنوات الماضية، كافحت مصر للتغلب على ركود اقتصادي ناتج عن الاضطراب السياسي والتحديات الأمنية.
أما في نهاية عام 2016، أطلق البلد برنامج إصلاح اقتصادي دقيقا لثلات سنوات، يحتوي الاجراءات التقشفية، وخفض التعويض في الطاقة، وزيادة الضرائب، فضلا عن تعويم العملة المحلية من أجل احتواء نقص الدولار الأمريكي في البلد.
على الرغم من النتائج السلبية المتمثلة في ارتفاع الأسعار ومعدل التضخم الأعلى، شجعت إجراءات تحرير سعر الصرف للجنيه المصري صندوق النقد الدولي على دعم الاصلاح الاقتصادي المصري بتقديم قرض مقداره 12 مليار دولار أمريكي، وتم وصول نصفه إلى هذه الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.
وانعكس برنامج الإصلاح بشكل إيجابي على الأداء العام للاقتصاد المصري وأدى إلى رفع الثقة في تحسين مناخ الاستثمار في البلاد.
وقال عبده إن "أوضاع الأمن والاستقرار تشهد تحسنا، ما جذب المزيد من السياح والمستثمرين الأجانب. وبالإضافة إلى ذلك، يكون تخفيض قيمة العملة المحلية نقطة جذابة للمستثمرين الأجانب."
وأشار الأستاذ المصري إلى أن قطاع السياحة، الذي يعد مصدرا رئيسيا للإيرادات الوطنية والعملة الصعبة، يشهد تحسنا نظرا لأن الرحلات المباشرة من روسيا إلى مصر قد بدأت العودة إلى الوضع العادي بعد التوقف لأكثر من سنتين
وجدير بالذكر أن وفدا من صندوق النقد الدولي وصل إلى القاهرة مساء الجمعة الماضي لمراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، قبل نقل الدفعة الرابعة من القرض الذي بلغت قيمته الإجمالية 12 مليار دولار أمريكي، وهي مليارا دولار أمريكي.
وصباح نفس اليوم، قال وزير المالية المصري عمرو الجارحي إن اقتصاد البلاد يحافظ على زخم النمو المطرد، مضيفا أنه يهدف لتحقيق معدلات النمو المتواصلة بين 6 و7 في المائة. 

الاسم

اخبار الرياضة,554,اخبار العرب و العالم,2800,اخبار عاجلة,368,اخبار محلية,10186,اخبار منوعة,688,اقتصاد و تكنولوجيا,2861,تلفزيون و فيديو و مواقع التواصل,2414,حوادث و قضايا,1937,سيارات,231,صحة و أسرة,405,فن,415,مقالات,25,وظائف خالية,89,
rtl
item
اخبار اليوم من مصر: جامعة هارفارد الامريكية تصنف مصر في المرتبة ال٣ بعد الهند واوغندا من حيث سرعة النمو الاقتصادي
جامعة هارفارد الامريكية تصنف مصر في المرتبة ال٣ بعد الهند واوغندا من حيث سرعة النمو الاقتصادي
https://1.bp.blogspot.com/-5Bt1aRScrlA/W1YYOkdeK3I/AAAAAAAA9SM/M3NN5QVJKQgiKRFKgv1E0EZlKxh8XNdMwCLcBGAs/s1600/1.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-5Bt1aRScrlA/W1YYOkdeK3I/AAAAAAAA9SM/M3NN5QVJKQgiKRFKgv1E0EZlKxh8XNdMwCLcBGAs/s72-c/1.jpg
اخبار اليوم من مصر
https://www.akhbar-misr.com/2018/07/blog-post_382.html
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/2018/07/blog-post_382.html
true
2353048972076038335
UTF-8
جميع الأخبار لم يتم العثور على أية أخبار عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية الصفحات الأخبار عرض الكل قد يهمك ايضاً التسميات ارشيف بحث عرض الكل لم يتم العثور علي الخبر الرجوع للصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago قبل أكثر من 5 أسابيع Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share. STEP 2: Click the link you shared to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy