الثعابين السامة تغزو المحافظات وتحذير خطير للجميع




وفقا لإحصائية صادرة عن منظمة الصحة العالمية، فإن الأفاعي تتسبب في
وفاة أكثر من مائة ألف شخص سنويا، وفي مصر بدأت الثعابين تغزو المحافظات وتقتل المواطنين، وتفشل مساعي الدولة لمواجهتها، فكلما بدأت تختفي من محافظة تظهر في الأخرى، ما جعل الجميع يتساءل عن السر وراء انتشارها في المحافظات وتكاثرها بسرعة. 
المنوفية 
بدأت الثعابين في الهجوم على محافظة جديدة وهي «المنوفية»، وخلال 48 ساعة استقبلت مستشفى شبين الكوم الجامعي المدعوة (إ ا ع - ربة منزل) ومقيمة دائرة المركز، مصابة بـ (لدغ ثعبان)، وتوفيت عقب وصولها، وبانتقال قوات الشرطة، وبسؤال نجلها (أ ط ع خ - موظف)، رد وقلبه يعتصر من الحزن: «أمي كانت في المنزل، وفوجئت باستغاثتها، وباستطلاعي للأمر أخبرتني أن ثعبان لدغها».

وأسرع الابن بنقلها للمستشفى إلا أنها توفيت متأثرة بإصابتها، ونفى الشبهة الجنائية وبتوقيع الكشف الطبى على الجثة بمعرفة مفتش الصحة أفاد أن سبب الوفاة هبوط حاد بالدورة الدموية وتوقف التنفس نتيجة لدغ ثعبان، تحرر عن الواقعة المحضر اللازم.
وناشد أهالي قويسنا بمحافظة المنوفية، سرعة تدخل الجهات المختصة ومديرية الطب البيطري، لوقف زحف الثعابين السامة لمنازلهم، والتي تسببت قبل أيام في قتل رجل آخر بالمركز، بذات الطريقة.
ولهذا أصدر اليوم، الدكتور أيمن مختار سكرتير عام محافظة المنوفية، القرار رقم 496 لسنة 2018 بتشكيل لجنة برئاسة مدير مديرية الزراعة بالمنوفية، لمكافحة انتشار القوارض والزواحف واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة للحد من الآثار السلبية المترتبة على ظاهرة انتشارها بدائرة المحافظة، فضلا عن قيام اللجنة بإعداد تقرير شهري بما تم إنجازه من أعمال. 
وعلى الفور باشرت اللجنة عملها بقرية شبرا بخوم بعد إبلاغ الأهالي عن وجود ثعابين بالقرية، وأعلن مدير مديرية الزراعة عن أنه تم معاينة البؤر والأماكن المحتمل وجود الثعابين بها في القرية، فضلا عن حقن بيض وأمعاء دواجن بطعوم سامة وتوزيعها على مشارف الأراضي الزراعية والمصارف والترع وأماكن تجمعات الحشائش.
البحيرة 
السيناريو ذاته، تكرر منذ أسبوعين في محافظة البحيرة، حيث بدأت الكثير من الأفاعي تخرج من جحورها، وتغزو منازل المصريين وتقتل الأهالي، ما دفع عدد من المواطنين بمختلف القرى بالمحافظات للشكوى منها والبحث عن حلول لمواجهتها.
وأعلنت محافظة البحيرة خطتها للتخلص من الثعابين، من خلال شراء 5000 بيضة وحقنها بمادة سامة، ولكن تلك الطريقة لم تجدي نفعا نظرا لعدم اعتماد الثعابين على البيض في نظامها الغذائي.
التغيرات المناخية 
وفي السياق ذاته، أكد الدكتور إبراهيم حسين، عميد طب بيطري الإسماعيلية، أن التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة هي السبب في ظهور الثعابين بكثرة نظرا لارتفاع نسبة الجفاف، وبالتالي تخرج الثعابين من جحورها للبحث عن ماء وغذاء لها.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن التوسع العمراني أيضا سر من أسرار انتشار الثعابين، واستصلاح الأراضي، لأن الثعبان يكون مختبئ في جحره وعندما يتم إزعاجه يخرج.
الفئران 
بينما ذكرت الدكتورة شيرين زكي، مفتشة بالطب البيطري، أن أغلب الثعابين المنتشرة في الريف المصري تنتمي إلى فئة الزواحف اللاحمة التي تتغذى على الثدييات الصغيرة كالفئران. 
وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منة فاروق، مقدمة برنامج «مساء دريم» المُذاع عبر فضائية «دريم»، أن عدم الاستعانة بالخبراء للقضاء على الثعابين خطأ كبير، ولفتت إلى خطورة الاعتماد على السم للقضاء عليها بما تسببه من تلوث للبيئة.
صغار الطيور والضفادع
وأكد الدكتور يسري السيد، خبير الزواحف، أن الكوبرا المصرية وثعابين البيئة المصرية المنتشرة في الريف المصري وخصوصًا في وادي النيل والدلتا من الحيوانات اللاحمة.
وأوضح في تصريحات صحفية، أن أغلب غذاء تلك الثعابين يكون على الثدييات الصغيرة مثل الفئران وكذلك الضفادع وصغار الطيور، وهناك أنواع قليلة هي التي تتغذى على البيض لا يوجد منها في مصر سوى «الفارغة» وهو ثعبان حجمه صغير ويتواجد في الفيوم، لهذا من الأفضل اغرائها بصغار الطيور المسمومة والضفادع.

الاسم

اخبار الرياضة,554,اخبار العرب و العالم,2800,اخبار عاجلة,368,اخبار محلية,10186,اخبار منوعة,688,اقتصاد و تكنولوجيا,2861,تلفزيون و فيديو و مواقع التواصل,2414,حوادث و قضايا,1937,سيارات,231,صحة و أسرة,405,فن,415,مقالات,25,وظائف خالية,89,
rtl
item
اخبار اليوم من مصر: الثعابين السامة تغزو المحافظات وتحذير خطير للجميع
الثعابين السامة تغزو المحافظات وتحذير خطير للجميع
https://2.bp.blogspot.com/-YHmv9-wYwwM/W1HRfd2JTbI/AAAAAAAA9MI/wAtmbuHlyDwuU8GRJL86edYJCQKG10XSwCLcBGAs/s1600/1.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-YHmv9-wYwwM/W1HRfd2JTbI/AAAAAAAA9MI/wAtmbuHlyDwuU8GRJL86edYJCQKG10XSwCLcBGAs/s72-c/1.jpg
اخبار اليوم من مصر
https://www.akhbar-misr.com/2018/07/blog-post_710.html
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/2018/07/blog-post_710.html
true
2353048972076038335
UTF-8
جميع الأخبار لم يتم العثور على أية أخبار عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية الصفحات الأخبار عرض الكل قد يهمك ايضاً التسميات ارشيف بحث عرض الكل لم يتم العثور علي الخبر الرجوع للصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago قبل أكثر من 5 أسابيع Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share. STEP 2: Click the link you shared to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy