فوائد الشوفان



الشوفان
الشوفان من النباتات العشبيّة التي يتم الاستفادة من بذورها وذلك بتحضيرها بعدة طرق؛ حيث تُطحن لتنتج دقيق الشوفان، أو تُضاف بعض المواد عليها ومن ثمّ تخبز ليتكوّن بسكويت الشوفان، أو تبقى على شكلها وهيئتها وتُحضّر منها الشوربات المختلفة. الشوفان يُعرف بفوائده الغذائية العالية؛ وذلك لاحتوائه على البروتينات والألياف والفيتامينات كفيتامين ب، والكثير من العناصر كالحديد، والفسفور، والكالسيوم. هناك العديد من الفوائد للشوفان؛ فتناوله يحمي القلب من الأمراض، ويقوّي العظام والأسنان، ويقوّي مناعة الجسم، ويُعالج مشاكل حب الشباب والبثور، ولكن أكثر فائدة للشوفان هي قدرته على تخفيف الوزن؛ فهو يحتوي على نسبة دهون مشبعة قليلة، لذلك يُستخدم الشوفان بشكل كبير للرجيم ويتم تحضيره على شكل شوربات.

أنواع الشّوفان
الشوفان بالنّكهات: وهو نوع من حبوب الشّوفان المضاف إليها السكّر الصّناعيّ والنّكهات المختلفة مثل الزّبيب، والشّكولاتة، وجوز الهند، ويتواجد في الأسواق بشكل كبير، لكنّه لا يستعمل كغذاء كامل وصحيّ، لأنّه يحتوي على إضافات فهو غنيّ بالسّعرات الحراريّة.
الشوفان الرّقاقات: وهو الشّوفان المصنّع على شكل رقاقات مثل الكورن فلكس، ولا ينصح بتناوله في حال استخدامه لإنقاص الوزن، لأنّه يحتوي على المحلّيات والملوّنات الصّناعيّة.


الشّوفان العاديّ: وهو الحبوب الكاملة قليلة السّعرات الحراريّة، وهناك أنواع كثيرة منه في السّوق، لذا يفضّل عند الشّراء الانتباه إلى القيمة الغذائيّة الموجودة خلف الغلاف، وشراء النّوع الذي يحتوي على أقلّ السّعرات.

الأهمية الغذائية للشوفان
يحتوي الشوفان على كميات كافية من فيتامينات E, B والمعادن، كالكالسيوم، والمغنيزيوم، والبوتاسيوم، وبعض المعادن النادرة كالسلينيوم والنحاس، والزنك، والحديد، كذلك تكثر فيه الكيماويات النباتية، مثل: الغلوكان، والأفنانتراميدات فضلاً عن الألياف بنوعيها المنحلة وغير المنحلة، فالألياف غير المنحلّة تفيد الجهاز الهضمي بينما تسهم الألياف غير المنحلّة من التخلّص من الكولسترول الضار بالأوعية والقلب.

الشوفان لخسارة الوزن
إكساب الأشخاص الذين يتناولونه الشعور بالشبع؛ لاحتوائه على كميّاتٍ من الألياف بشكل كبير، فيجعل الشخص غير قادر على تناول أصناف أخرى من الأطعمة، وذلك يؤدّي إلى نقص الغذاء والسعرات الحرارية في الجسم؛ فعند القيام بأي نشاط أو مجهود سوف يتم سحب الطاقة والحيوية وأخذ السعرات الحرارية من الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي تخفيف الوزن.
ينظّم عمل الجهاز الهضمي ويجعله أكثر قوّة، ويجعله قادراً على منع امتصاص المواد الدهنية؛ بل يتخلّص منها مع الفضلات، ويخلّصه من بعض الحالات المرضية كالإمساك، وذلك له دور كبير في تخفيف الوزن.
يُخلص الجسم من الفضلات والمياه المحتبسة في أطرافه، فينشط عمل الكبد والكلى ممّا يؤدّي إلى إدرار البول، وبالتالي تخفيف الوزن.
تنظيم مستوى السكر في الدم وذلك له دور كبير في المحافظة على وزن الجسم المثالي، ويجعل الجسم غير قادرٍ على استيعاب دهون ضارة فيه.
فوائد الشوفان على الفطار
القيمة الغذائية للشوفان :
يحتوي الشوفان علي الكربوهيدرت البطيئة، البروتين، الأحماض الدهنية الأساسية، فالشوفان يتغذي علي البكتريا الجيدة ويساعد علي وجود البكتريا الجيدة في الأمعاء . وقد ثبت أن البكتريا الجيدة مناسبة لإنتاج المواد الكيميائية الجيدة للقلب والبطانية الهضمية ويحتوي الشوفان أيضاً علي البيتا جليكان وهي عنصر غني بالفوائد الصحية .

حمض الفيتيك :
يحتوي الشوفان وغيره من الحبوب والبقوليات والمكسرات علي كمية كبيرة من حمض الفيتيك . وهو من العناصر الأساسية المفيدة للجهاز الهضمي . يرتبط حمض الفيتيك بالمعادن مثل المغنسيوم، الكالسيوم، الحديد، الزنك، مما يجعله عنصر مفيد لتخلص من عسر الهضم . وهو أيضاً بمثابة مثبط للإنزيمات الهاضمة الهامة مثل البيبسين، الاميليز، التربلسين وبالتالي عند تناول حمية غذائية بها حمض الفيتيك يضعف القيمة الغذائية التي تحصل عليها .

خفض نسبة الكوليسترول السئ في الدم :
يحتوي الشوفان علي الألياف القابلة للذوبان وبالتالي تقلل من وجود الكوليسترول الضار في الدم . وعند تناول وجبتين من دقيق الشوفان والحصول كل يوم علي 3جرام من الألياف القابلة للذوبان هذه النسبة التي تحتاجها لتقليل الكوليسترول الضار . وفقاً لمصادر في جامعة كولومبيا إن تناول دقيق الشوفان وسيلة لخفض الكوليسترول ويعمل بطريقة فعالة إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة .

يمتلك نسبة سعرات حرارية منخفضة :
يحتوي نصف كوب من دقيق الشوفان علي حوالي 150 سعرة حرارية لذلك يمكنك تجهيز وجبة من دقيق الشوفان مع الاطعمة الخفيفة الأخري منخفضة السعرات الحرارية مثل التوت، التفاح، الخوخ كلها خيارات جيدة لك. يمكنك تقليب اللوز مع فول الصويا أو الحليب الخالي من الدسم لإعطاء نكهة أفضل .

يحتوي علي نسبة منخفضة من الدهون :
عند تناول الأطعمة قليلة الدسم تساعدك في تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها كوب دقيق الشوفان يحتوي علي 3 جرام دهون ومعظمها دهون صحية للقلب .

الاسم

اخبار الرياضة,556,اخبار العرب و العالم,2812,اخبار عاجلة,370,اخبار محلية,10368,اخبار منوعة,701,اقتصاد و تكنولوجيا,2887,تلفزيون و فيديو و مواقع التواصل,2416,حوادث و قضايا,1972,سيارات,259,صحة و أسرة,413,فن,426,مقالات,25,وظائف خالية,90,
rtl
item
اخبار اليوم من مصر: فوائد الشوفان
فوائد الشوفان
https://3.bp.blogspot.com/-emXxMdi1ETA/XJWR0zGSdrI/AAAAAAABAVI/NaJKRomEYIQaW8CWJG_d21qUV6Whp7VDACLcBGAs/s400/shofano.gif
https://3.bp.blogspot.com/-emXxMdi1ETA/XJWR0zGSdrI/AAAAAAABAVI/NaJKRomEYIQaW8CWJG_d21qUV6Whp7VDACLcBGAs/s72-c/shofano.gif
اخبار اليوم من مصر
https://www.akhbar-misr.com/2019/03/blog-post_40.html
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/2019/03/blog-post_40.html
true
2353048972076038335
UTF-8
جميع الأخبار لم يتم العثور على أية أخبار عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية الصفحات الأخبار عرض الكل قد يهمك ايضاً التسميات ارشيف بحث عرض الكل لم يتم العثور علي الخبر الرجوع للصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago قبل أكثر من 5 أسابيع Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share. STEP 2: Click the link you shared to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy