"الحاجة اللي تغلى متشتروهاش".. السيسي يدعم حملات المقاطعة لمواجهة الاستغلال: "خليها"



الحاجة اللي تغلى ماتشتروهاش، الموضوع بسيط" كلماتٌ وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي للمواطنين في معرض كلمته خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم 

المثالية، بمركز المنارة في التجمع الخامس، والتي أعلن خلالها رفع الحد الأدنى للأجور لجميع 

العاملين بالدولة من 1200 إلى 2000 جنيه، تخفيفًا عن المصريين خلال مسيرة الإصلاح التي تشهدها مصر حاليًا.


وأضاف السيسي خلال كلمته: "أي حد بيبيع ويشتري عاوز يكسب وينجح ولو لقى نفسه أسعاره فيها مغالاة هتنزل الأسعار، واللي 

بيراقب الأسعار الدولة وأجهزتها بس ده مش سهل فيها ملايين المواطنين"، مناشدًا التجار والدولة لضبط الموقف و"الحاجة اللي غليت شكرا مش عاوزين".
مسؤول "خليها تحمض": كلام الرئيس في صميم الحملة ومستمرون مع دخول شهر رمضان والصيف

"حديث الرئيس يصب في صميم الحملة ويعتبر دعما غير مباشر ونجاح لها"، حسب رؤية حسين السيد، المسؤول عن حملة "خليها تحمض" لمقاطعة السلع الغذائية مرتفعة الثمن في القاهرة والصعيد، موضحًا أن الحملة مستمرة مع دخول شهر رمضان المبارك 

وفصل الصيف، بسبب وجود زيادات طفيفة في أسعار الخضراوات والفاكهة.
السيد أضاف لـ"الوطن" أنه مع إعلان الرئيس زيادة الحد الأدنى للأجور، من المتوقع زيادة الأسعار الفترة المقبلة، وهو ما يجب على المواطن أن يكون على وعي بالتعامل معه، مشيرًا إلى أن المواطن يمكنه مواجهة تلك الزيادات بشراء كميات قليلة تكفي للاحتياج اليومي، والابتعاد عن شراء كميات كبيرة، وهو ما يجعل السوق متشبعة بالسلعة ولا يؤدي لاحتكار التجار لها وزيادة أسعارها.
وأوضح مسؤول حملة "خليها تحمض" أنه في حالة ارتفاع الأسعار بشكل غير مبرر يجب على المواطنين مقاطعتها، لافتًا إلى أن الحملة تعمل على توعية المواطنين، وتعريفهم بالأسواق التي "تصطاد في الماء العكر" وترفع الأسعار، وفي نفس الوقت إلقاء الضوء على الأسواق البديلة مخفضة الأسعار التي ترعاها الدولة. 
مؤسس "خليها تصدي": السيسي أضفى إطارا من الرسمية على الحملة 
من جانبه، قال محمد راضي، مؤسس حملة "خليها تصدي"، إن كلام الرئيس عن مقاطعة السلع مرتفعة الثمن، يعتبر نجاحا لحملته ودعما لها ويضفي عليها إطارًا من الرسمية، وهو ما يستكمل الدعم غير المباشر الذي قدمته الدولة الفترة الماضية بعدم اعتراض الحملة أو الوقوف في وجهها.
راضي أضاف لـ"الوطن" أن النجاح الحقيقي لحملته والحملات المشابههة لها والتي تسير على نهجها، يتمثل في انخفاض الأسعار بشكل حقيقي ودائم، وأن تكون ملائمة للسلعة وغير مبالغ فيها، مشيرًا إلى أنه من المتوقع زيادة الأسعار الفترة المقبلة مع زيادة الحد الأدنى للأجور، وهو ما يحتم على تلك الحملات الاستمرار في عملها.
محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، قال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي بكلمته تلك يوجه رسالة لحملات المقاطعة مفادها "إنتوا صح"، وأن تلك الحملات نجحت للدرجة التي جعلت الرئيس بنفسه يدعمها ويؤكدها، مؤكدًا أنه من حق المواطن أن يكون له كامل الاختيار لشراء السلعة من عدمها.
مواطنون ضد الغلاء: حملات المقاطعة أثبتت نجاحها ولكنها سلاح ذو حدين
العسقلاني أضاف في حديثه لـ"الوطن" أن آليات السوق عبارة عن عرض وطلب، وحال قل الطلب على سلعة سينخفض سعرها حتمًا، خاصة السلع الغذائية القابلة للتلف، مثل اللبن والبيض والدواجن وغيرها، والتي حال تراكمت في الأسواق ستتلف ويتم التخلص منها، بالإضافة إلى أن تكلفة حفظها مرتفعة للغاية، ما يجعل سلاح المقاطعة في النهاية يؤدي لاستجابة التجار.
المقاطعة سلاح ذو حدين في بعض الأحيان، ومن الممكن أن تؤذي المستهلك، وفقًا لرؤية رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، مفسرًا ذلك أنه من الممكن أن تؤدي المقاطعة لحالة ركود ينتج عنها إغلاق بعض المتاجر وقلة المعروض، وهو ما يؤدي في النهاية لارتفاع الأسعار على المدى الطويل.
العسقلاني لفت إلى أنه لتجنب الأثر السلبي للمقاطعة، يجب استخدامها بشكل إيجابي، وتكون توحيدها تحت مظلة الاتحاد المصري لتنظيم حملات المقاطعة، حتى تكون أكثر تنظيمًا، مشيرًا إلى أن الدولة لن تسمح للتجار باستغلال رفع الحد الأدنى للأجور، وأنه في حالة استغلال التجار ورفع التجار يمكن للمواطنين مواجهتها بتقليل الاستهلاك والبحث عن بدائل لها أو مقاطعتها تمامًا، وعدم التحميل على سلعة واحدة.
وقالت سعاد الديب رئيس الاتحاد النوعي للجمعيات الأهلية، عضو مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، إن ما طالب به الرئيس في كلمته هو ما ينادي به الاتحاد منذ فترة كبيرة، لافتة إلى أن تلك المطالبة دعم لحملات المقاطعة التي خرجت الفترة الماضية، حيث يجب أن يكون للمستهلك حق الاختيار وعلى التاجر أن يعمل على رضاه.
سعاد الديب: التاجر يشعر أن زيادة الرواتب من حقه ويجب ألا يتساهل المواطن في حقه 
استغلال المواطنين لرفع الأجور برفع الأسعار بشكل مبالغ فيه، تفسره الديب لـ"الوطن" بشعور التاجر أن تلك الزيادة وضعت من أجله، مشيرةً إلى أن المواطن يمكن أن يواجه غلاء الأسعار باستخدام كميات أقل من السلعة أو استبدالها، ما يجبر التاجر على مراجعة نفسه وتخفيض السعر.
عضو مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك أضافت أن المواطن يجب أن يتحلى بالوعي اللازم لمواجهة الغلاء، بعدم الاستسلام للسعر الذي يحدده التاجر، والبحث عن السلعة في أكثر من مكان، والابتعاد عن الاستسهال في عملية الشراء من أقرب تاجر له، لأنه بتلك الطريقة يفرط في حقه بتلك الطريقة.
السيسي الرئيس السيسي قرارات الرئيس السيسي زيادة المرتبات الحد الادني للاجور المرأة المصرية

الاسم

اخبار الرياضة,566,اخبار العرب و العالم,2832,اخبار عاجلة,370,اخبار محلية,10709,اخبار منوعة,725,اقتصاد و تكنولوجيا,2917,تلفزيون و فيديو و مواقع التواصل,2423,حوادث و قضايا,1989,سيارات,273,صحة و أسرة,415,فن,431,مقالات,25,وظائف خالية,96,
rtl
item
اخبار اليوم من مصر: "الحاجة اللي تغلى متشتروهاش".. السيسي يدعم حملات المقاطعة لمواجهة الاستغلال: "خليها"
"الحاجة اللي تغلى متشتروهاش".. السيسي يدعم حملات المقاطعة لمواجهة الاستغلال: "خليها"
https://3.bp.blogspot.com/-Pp6mDPgooG4/XKD9LLyTLnI/AAAAAAABAeM/jpv_yvTsiS03yVVkqrCnK_-lyJyfu4c0QCLcBGAs/s320/22.2.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-Pp6mDPgooG4/XKD9LLyTLnI/AAAAAAABAeM/jpv_yvTsiS03yVVkqrCnK_-lyJyfu4c0QCLcBGAs/s72-c/22.2.jpg
اخبار اليوم من مصر
https://www.akhbar-misr.com/2019/03/blog-post_599.html
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/2019/03/blog-post_599.html
true
2353048972076038335
UTF-8
جميع الأخبار لم يتم العثور على أية أخبار عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية الصفحات الأخبار عرض الكل قد يهمك ايضاً التسميات ارشيف بحث عرض الكل لم يتم العثور علي الخبر الرجوع للصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago قبل أكثر من 5 أسابيع Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share. STEP 2: Click the link you shared to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy