عاجل| وزيرة التضامن تصدر قرار جديد بشأن المعاشات والصرف اليوم الأربعاء.. وموعد العلاوات الخمسة والمستفيدين منها



مازالت أصداء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن الأجور والمعاشات وإدراج علاوات المعاشات الخمس في الموازنة الجديدة، وتصدرت العناوين والتقارير الإخبارية، هذا الخبر، تزامنًا مع سحب وزارة التضامن الاجتماعي للاستشكال الذي قدمته ضد قرار الإدارية العليا بمنح أصحاب المعاشات الأحقية في صرف العلاوات الخمسة، وهو الأمر الذي أثار حالة كبيرة من السعادة لدى جموع مستحقيه.

والمالية تبحث كيفية صرفها
وتنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن الأجور والمعاشات، أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه سيتم إدراج علاوات المعاشات الخمس في الموازنة الجديدة، وتشكيل لجنة مشتركة من وزارتي المالية والتخطيط، لتحديد الإجراءات اللازمة لسداد المديونيات المستحقة لصندوق المعاشات تدريجيا، ووفقا لشرائح مالية متتابعة.


وأضاف وزير المالية، بأنه تم وضع تصور مبدئي لتعديل الأجور، وعرضه على الرئيس، الذي طلب بعض التعديلات التي يتم العمل على تنفيذها خلال شهر، وإعادة عرضها على الرئيس، تمهيدا لإقرارها، لافتًا إلى أن لجنة هيكلة الأجور يتم العمل فيها بالاتفاق مع وزارة التخطيط، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بهدف الوصول إلى معالجة الخلل الحالي في الأجور، وتحسين مستوى معيشة المواطنين.


وخبير اقتصادي يزف بشرى سارّة لأصحاب المعاشات
ومن جانبه، قال الدكتور حسن منير، أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخاص برد أموال صناديق المعاشات لوزارة التضامن، سيهبط بسعر الدولار والفائدة في البنوك، لافتًا إلى أن أكثر من 7 ملايين موظف على المعاش سيستفيدون من قرار الرئيس السيسي بشأن إضافة العلاوات الخمس الأخيرة.

وأضاف بأن أصحاب المعاشات سيحصلون على 3 أضعاف المعاش الحالي، ولن يحتاجوا للعمل من أجل تحسين مستوى الدخل، بعد رد 500 مليار جنيه للهيئة العامة للمعاشات، وستنخفض سعر الفائدة من 17% إلى 13% تقريبا، وسيهبط سعر صرف الدولار.

زيادة المعاشات



المستفيدين من القرار
جميع العاملين بالجهاز الإداري والقطاع العام وبعض العاملين بالقطاع الخاص ممن حصلوا على علاوات خاصة بدءًا من 2006 حتى 2015، يستفيدون من قرار المحكمة بخصوص إضافة العلاوات الأخيرة، وليس جميع أصحاب المعاش، وتنفيذ القرار بدءًا من 1 يوليو 2019.


ومفاجأة سارّة لمعاشات التكافل
ومن جانبه، كشف المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، الثلاثاء، سعي الحكومة لزيادة عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، من خلال ضم 100 ألف حالة فوق الحالات الموجودة حاليا اعتبار من شهر يوليو 2019، وضم أصحاب معاش الضمان الاجتماعي ممن يحصلون على 300 جنيه معاشًا شهريًا إلى برنامج تكافل وكرامة.

وأكد الوزير بأن برنامج تكافل وكرامة، مستمر ولن يتوقف لأنه برنامج متجدد يدخل فيه مستحقون جدد ويخرج منه مستحقون، مؤكدًا بأن معاش من يتقاضون 300 جنيه من المستحقين لمعاش الضمان، سيزيد من 100 إلى 220 جنيهًا شهريا اعتبارا من يوليو 2019 المقبل حسب احتياجات الأسر، بعد ضمهم لبرنامج تكافل وكرامة.

والتضامن تكشف طريقة التوزيع
ومن جانبه، قال عمر حسن، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتأمينات والمعاشات، خلال تصريحات صحفية، إن هناك طريقة محددة لاحتساب نسبة 80% من آخر 5 علاوات لأصحاب المعاشات في حال قررت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة صرفها، موضحًا طريقة إضافة العلاوة لمن خرج على المعاش بداية من عام 2006.. في هذا الفيديو:


كيفية احتساب قيمة العلاوات الخمس
لا بد من معرفة أن قيمة هذه العلاوات تختلف من عام إلى آخر، ولكنها في نفس الوقت تتراوح ما بين 10 و30%، بمعنى أنه على سبيل المثال، في عام 2006 كانت العلاوة 10%، بينما فى عام 2008 كانت العلاوة 30%، ولا تضاف إلى الراتب الأساسي إلا بعد مرور 5 سنوات، وتظهر في مفردات المرتب في خانة منفصلة يكتب فوقها قيمة العلاوة وتاريخ استحقاقها، مع اتباع عدد من الخطوات:

يقوم صاحب المعاش بالبحث عن مفردات راتبه.
توجد داخل مفردات المرتب خانة منفصلة مدرج بها العلاوة بعيدا عن الراتب الأساسي، وتاريخ الحصول عليها، وتاريخ ضمها للأساسي.
القيام بجمع كل العلاوات الموجودة بتاريخ شهر يوليو.
خصم 20% من قيمة هذه العلاوات لمعرفة قيمة الـ80% التي سيحصل عليها.
ضرب هذا الناتج في 60 شهرا (5 سنوات) للحصول على قيمة الأثر الرجعي.
يتم صرف قيمة الـ5 علاوات من تاريخ صدور الحكم، بشكل دائم مع المعاشات، لتصبح جزءا أساسيا من المعاش.


وزيادة المرتبات للموظفين في يوليو
كما أكدت مصادر مطلعة أنه من المقرر إقرار جدول المرتبات الجديد بعد رفع أساسي المرتب لجميع العاملين بالدولة وذلك عقب إقرار الموازنة الجديدة علي أن يبدأ التطبيق في يوليو المقبل، ورجحت المصادر خلال تصريحات صحفية إلى أن يتم رفع الحد الأدنى للأجور ليتراوح ما بين 1400 و1600 جنيه، بدلا من 1200 جنيه في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن تتراوح عند تلك النسبة بين 17% و33%.

صرف العلاوة
وقرار جديد من التضامن
ومن ناحية أخرى، تبدأ وزارة التضامن الاجتماعى صرف معاشات شهر أبريل ، وذلك للمعاشات المحول صرفها على البنوك وعددها 1.5 مليون قائم بالصرف، بقيمة إجمالية قدرها 3.7 مليار جنيه، اعتباراً من اليوم الأربعاء، في حين وجهت الوزيرة رؤساء صندوقي التأمين الاجتماعي بقطاعيه الحكومي والعام والخاص باتخاذ كل الاستعدادات اللازمة، لبدء صرف معاشات شهر إبريل.

الاسم

اخبار الرياضة,566,اخبار العرب و العالم,2831,اخبار عاجلة,370,اخبار محلية,10695,اخبار منوعة,725,اقتصاد و تكنولوجيا,2916,تلفزيون و فيديو و مواقع التواصل,2422,حوادث و قضايا,1989,سيارات,272,صحة و أسرة,415,فن,431,مقالات,25,وظائف خالية,96,
rtl
item
اخبار اليوم من مصر: عاجل| وزيرة التضامن تصدر قرار جديد بشأن المعاشات والصرف اليوم الأربعاء.. وموعد العلاوات الخمسة والمستفيدين منها
عاجل| وزيرة التضامن تصدر قرار جديد بشأن المعاشات والصرف اليوم الأربعاء.. وموعد العلاوات الخمسة والمستفيدين منها
https://4.bp.blogspot.com/-9aJgGcnWWMw/XK2iAqooExI/AAAAAAABAz4/WBhSGPIB1pkeOKhcPIEHPrf2gLfTbCXuwCLcBGAs/s320/1.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-9aJgGcnWWMw/XK2iAqooExI/AAAAAAABAz4/WBhSGPIB1pkeOKhcPIEHPrf2gLfTbCXuwCLcBGAs/s72-c/1.jpg
اخبار اليوم من مصر
https://www.akhbar-misr.com/2019/04/blog-post_60.html
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/
https://www.akhbar-misr.com/2019/04/blog-post_60.html
true
2353048972076038335
UTF-8
جميع الأخبار لم يتم العثور على أية أخبار عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية الصفحات الأخبار عرض الكل قد يهمك ايضاً التسميات ارشيف بحث عرض الكل لم يتم العثور علي الخبر الرجوع للصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago قبل أكثر من 5 أسابيع Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share. STEP 2: Click the link you shared to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy